أتلتيكو مدريد إلى ربع نهائي دوري الأبطال

ليفربول بالعلامة الكاملة وميلان يودع من الباب الصغير

نشر في 09-12-2021
آخر تحديث 09-12-2021 | 00:04
رودريغو دي بول نجم أتلتيكو يحتفل بهدفه
رودريغو دي بول نجم أتلتيكو يحتفل بهدفه
فاز أتلتيكو مدريد 3- 1 على مضيفه بورتو البرتغالي، أمس الأول، لينتزع بطاقة التأهل الثانية لدور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا عن المجموعة الثانية التي تصدرها ليفربول بالعلامة الكاملة، بعد الفوز على ميلان 1-2 في الجولة الأخيرة بدور المجموعات.
خطف أتلتيكو مدريد الإسباني بطاقته لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم بتغلبه على مضيفه بورتو البرتغالي 3-1، أمس الأول، مستفيدا من سقوط ميلان الإيطالي على أرضه ضد ليفربول الإنكليزي، فيما حسم جاره ريال صدارة مجموعته بفوزه 2-صفر على ضيفه إنتر الايطالي، في الجولة السادسة والأخيرة لدور المجموعات.

في المجموعة الثانية، حقق بطل إسبانيا ما أراد ولحق بركب المتأهلين بفضل أهداف الفرنسي أنطوان غريزمان (56) والأرجنتينيين أنخل كوريا (90) ورودريغو دي بول (90+2)، فيما سجل سيرجيو أوليفيرا الهدف الوحيد لبورتو (90+6 من ركلة جزاء).

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى 12، فضلا عن أتلتيكو مدريد، مانشستر سيتي الإنكليزي وباريس سان جرمان الفرنسي (المجموعة الأولى)، وليفربول (الثانية)، وأياكس أمستردام الهولندي وسبورتينغ البرتغالي (الثالثة)، وريال مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي (الرابعة)، وبايرن ميونيخ الألماني (الخامسة)، ومانشستر يونايتد الإنكليزي (السادسة)، وتشلسي الإنكليزي حامل اللقب ويوفونتوس الإيطالي (الثامنة).

وانتزع أتلتيكو وصافة المجموعة من بورتو، بعدما رفع رصيده إلى سبع نقاط بفارق نقطتين أمام الفريق البرتغالي الذي سيستكمل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، حيث سيخوض ملحقاً مع أصحاب المركز الثاني في المسابقة ذاتها.

وخلافًا للنظام السابق الذي يؤهل أصحاب المركز الثالث في مجموعات دوري الابطال مباشرة للدور الثاني من "يوروبا ليغ"، تخوض الأندية اعتبارًا من الموسم الحالي ملحقًا ضد الفرق التي تحتل الوصافة في مجموعاتها في الدوري الاوروبي، لإكمال عقد المتأهلين للدور الـ16.

وفي المباراة الثانية في سان سيرو، حرم رديف ليفربول ميلان من تحقيق المعجزة وبلوغ ثمن النهائي بعد أن كسب الفريق الإيطالي نقطة واحدة في المباريات الأربع الأولى.

وكان ميلان البادئ بالتسجيل عبر مدافعه الإنكليزي فيكايو توموري (29)، لكن ليفربول رد بهدفي المصري محمد صلاح (36)، السابع له في المسابقة هذا الموسم، والبلجيكي ديفوك أوريغي (55).

علامة كاملة لأياكس

في المجموعة الثالثة، حقق أياكس أمستردام العلامة الكاملة أيضا في دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، عندما تغلب على ضيفه سبورتينغ البرتغالي 4-2 على ملعب "يوهان كرويف أرينا".

وسجل العاجي سيباستيان هالير (8 من ركلة جزاء) والبرازيليان أنتوني (42) ودافيد نيريش (58) وستيفن بيرخويس (62) أهداف أياكس أمستردام، ونونو سانتوس (22) والبرازيلي برونو تاباتا (78) هدفي سبورتينغ.

وتصدر أياكس برصيد 18 نقطة بفارق تسع نقاط أمام سبورتينغ مطارده المباشر، علمًا بأن الفريقين كانا ضامنين تأهلهما في ثمن النهائي.

وفي المجموعة ذاتها، أنهى بوروسيا دورتموند الدور الأول بفوز معنوي كبير عندما أكرم وفادة ضيفه بشيكتاش التركي بخماسية نظيفة.

ريال يهزم الإنتر

حسم ريال مدريد الصراع مع إنتر ميلان على صدارة المجموعة الرابعة لصالحه بفوزه 2-صفر على ضيفه الايطالي الذي أكمل قرابة نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين.

ورفع ريال رصيده الى 15 نقطة مقابل 10 لإنتر، و7 لشريف تيرابسول المولدافي الضامن أيضًا تأهله لخوض ملحق الدوري الأوروبي والمتعادل مع مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني المتذيل 1-1.

وسجل الألماني توني كروس (17) والبديل ماركو أسنسيو (79) هدفي أصحاب الارض، فيما أكمل إنتر اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد نيكولو باريلا في الدقيقة 64 لتوجيهه لكمة على رجل المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو.

لايبزيغ ثالثاً

في المجموعة الأولى، حجز لايبزيغ الالماني بطاقته الى ملحق الدوري الأوروبي بفوزه 2-1 على ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي الضامن تأهله للأدوار الإقصائية، برفقة باريس سان جرمان الفرنسي الفائز 4-1 على ضيفه كلوب بروج البلجيكي.

ورفع الفريق الألماني رصيده الى 7 نقاط في المركز الثالث أمام بروج (4) وخلف سان جرمان (11) وسيتي (12).

وسجل كل من كيليان مبابي (2 و7) والأرجنتيني ليونيل ميسي (38 و76 من ركلة جزاء) ثنائية لسان جرمان، فيما أحرز ماتس ريتس هدف الضيوف (68).

وأمام مدرجات فارغة بسبب القيود المتعلقة بجائحة كورونا، حقق لايبزيغ فوزه بهدفي المجري دومينيك سوبوسلاي (24) والبرتغالي أندري سيلفا (71)، فيما أحرز الجزائري رياض محرز هدف الضيوف (76).

وطرد مدافع سيتي كايل ووكر في الدقيقة 83 ببطاقة حمراء مباشرة بسبب ضربه سيلفا من الخلف بدون كرة، ليغيب عن مباراة الذهاب في الدور الـ16.

وأنهى لايبزيغ سلسلة من 14 مباراة متتالية من دون خسارة لسيتي ضد فريق ألماني في دوري الأبطال (13 فوزا وتعادل).

back to top