سجن ألمانية داعشية عشر سنوات بتهمة قتل طفلة أيزيدية

نشر في 25-10-2021 | 12:36
آخر تحديث 25-10-2021 | 12:36
جنيفر فينيش
جنيفر فينيش
قضت محكمة في ميونيخ الإثنين بسجن ألمانية، وهي متطرفة سابقة في تنظيم «داعش»، عشر سنوات بتهمة ترك فتاة أيزيدية تموت عطشاً في العراق.

كانت جنيفر فينيش «30 عاماً» تواجه عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة ارتكاب جرائم حرب وقتل، في أول إجراء قضائي رسمي في العالم على صلة بممارسات ارتكبها التنظيم الجهادي بحق الأيزيديين، الأقلية الناطقة باللغة الكردية في شمال العراق التي اضطهدها الجهاديون.

في صيف 2015، قامت هي وزوجها آنذاك طه الجميلي، وهو يحاكم حالياً في فرانكفورت بتهم مماثلة، بشراء فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات ووالدتها من سبايا الأقلية الإيزيدية من أجل استعبادهما، بحسب النيابة.

وبعد أشكال من العذاب، «عوقبت» الفتاة لأنها تبولت على سريرها، بأن ربطها الجميلي بنافذة خارج المنزل الذي كانت محتجزة فيه مع والدتها، في درجة حرارة تبلغ الخمسين مئوية، توفيت الفتاة بسبب العطش بينما أجبرت الأم نورا على البقاء في خدمة الزوجين.

اتهم الادعاء فينيش بعدم التدخل لمنع شريكها من القيام بذلك.

وألمح محاموها، مثل محامي طه الجميلي، إلى أن الفتاة، التي نُقلت لاحقاً، إلى مستشفى في الفلوجة، ربما لم تفارق الحياة، وهو أمر لا يمكن التحقق منه.

وطالبوا بسجن موكلتهم مع وقف التنفيذ، بحجة «مساندة» التنظيم فقط.

يقطن الأيزيديون وهم أقلية ناطقة بالكردية في مناطق في شمال العراق وسورية، ويعتنقون ديانة توحيدية باطنية، تعرضوا منذ قرون للاضطهاد على أيدي متطرّفين.

عندما سيطر تنظيم «داعش» على الموصل ومحيطها اجتاح الجهاديون منطقتهم في جبل سنجار وقتلوا الآلاف من أبناء هذه الأقلية وسبوا نساءها وأطفالها.

back to top