الله بالنور: ما الهدف من إنشاء جامعة جديدة؟!

  • 24-09-2021

إذا كان الهدف من إنشاء الجامعة الجديدة، أي جامعة عبدالله السالم، هو استيعاب أعداد أكبر من الحاصلين على الثانوية العامة لعدم قدرة الجامعة الحالية على استيعابهم، فمن الأفضل أن تموت الفكرة مبكراً، لأن عصر التعليم الكلاسيكي المبرمج لتخريج موظفين إداريين بالكاد لديهم القدرة على فك الخط لم يعد هو الهدف، دع عنك المهارات الفنية والمهنية التي لا تدرس إلا في كليات مهنية قليلة جداً...

الطب وطب الأسنان والصيدلة وحتى الهندسة علوم لا يمكن زيادة عدد الملتحقين بكلياتها؛ لأن تلك العلوم المهنية بحاجة إلى إعداد مهني لمن يلتحق بها من أعضاء هيئة التدريس، وهذا غير متوفر في الكويت، وليس هناك متقدمون من جنسيات أخرى، فالكويت ليست مستقرة من وجهة نظرهم، ولم تعد دولة مغرية للعمل بها، وهناك أسباب كثيرة لا يمكنني سردها في هذا الحيز.

لذا، فإنه من الأفضل إنشاء كليات جامعية صغيرة وبرامجها النظرية لا تتعدى الثلاث سنوات يتبعها سنتان من التدريب الفني والمهني من النوع الذي يحاكي الحداثة والواقع والحاجة. أما الاعتماد على كليات خريجوها بنفس النمط الحالي لجامعة الكويت فهذا الطريق مكرر وقد لا تكون به الفائدة المرجوة، لا للمجتمع ولا للخريجين أنفسهم.

فلتبدأ جامعة عبدالله السالم بكليات فنية مهنية صغيرة تتوسع تدريجياً مع التركيز على التدريب المهني، فالنظري موجود ومتكدس وبالإمكان الحصول عليه بسهولة بعدة وسائل، والتوسع تدريجياً بها.

أما غير ذلك فإنه تكرار للتعليم الكلاسيكي الموجود أصلاً، وكل ما يحتاجه هو التوسع من خلال الجامعة الحالية وزيادة الاستيعاب، والانتهاء بزيادة تكديس الموظفين!

د. ناجي سعود الزيد