مجلس الوزراء: تسريع المشاريع الصحية وتذليل عقبات تنفيذها

اجتماع استثنائي للمجلس ثمّن الجهود الدؤوبة لوزارة الصحة في السيطرة على جائحة كورونا

نشر في 17-09-2021
آخر تحديث 17-09-2021 | 00:03
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
جانب من اجتماع مجلس الوزراء أمس
في جلسة استثنائية غلب عليها الطابع الصحي، قرر مجلس الوزراء، أمس، تكليف وزارة الصحة بسرعة التنسيق مع الجهات المعنيّة لاتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتذليل كل المعوقات التي تواجه المشاريع الصحية، واتخاذ كل ما من شأنه تعزيز كوادرها بالطواقم الفنية والهندسية اللازمة لتسريع وتيرة الإنجاز والتشغيل لتلك المشاريع وفق الجدول الزمني المعتمد، وذلك بما يساهم في رفع كفاءة المنظومة الصحية بالبلاد وزيادة السعة السريرية بالمستشفيات، ويلبّي الاحتياجات الحالية والمستقبلية في الكويت.

وعقد المجلس اجتماعه، أمس، في مقر مشروع توسعة مستشفى الفروانية برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وذلك بهدف متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى ووضعها في موقع التنفيذ، بما يتناسب مع متطلبات البلاد المستقبلية.

تكريم الجيش الأبيض

وعلى هامش الزيارة التفقدية التي قام بها رئيس الوزراء والوزراء المعنيين لموقع مشروع مستشفى الفروانية الجديد، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس وتقديراً للفرق الطبية التي عملت خلال انتشار فيروس كورونا والفرق الطبية والتمريضية والفنية والإدارية التي واصلت عملها في رعاية المرضى، والتي لا يمكن أن يكتفي بمكافأتهم مالياً فقط، قرر المجلس تكليف كل من وزير الصحة، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب، بإعداد برنامج وثائقي يبيّن ويوثّق دور الجيش الأبيض وتضحيات الشهداء والضحايا منهم حتى يحفظ التاريخ بطولاتهم، كما قرر المجلس وضع أسمائهم في أحد الأماكن البارزة في مستشفى جابر الأحمد، وذلك تكريماً لدورهم الكبير وجهودهم المقدرة، ولتتذكر الأجيال القادمة كل التضحيات التي قدّموها للحفاظ على المنظومة الصحية في الكويت وسلامة المواطنين والمقيمين.

واستمع المجلس إلى شرح قدّمه وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، وقياديو الوزارة حول آخر تطورات سير العمل ونسب إنجاز مراحل مشروع مستشفى الفروانية الجديد، وقد عبّر المجلس عن شكره وتقديره للجهود المخلصة التي تبذلها وزارة الصحة لتنفيذ خطة الوزارة ومشاريعها للارتقاء بالخدمات الصحية وتطويرها، بما يحافظ على سلامة المواطنين والمقيمين وصحتهم.

تحديات التطعيم

واطلع المجلس على العرض المرئي المقدّم من وزير الصحة حول حملة التطعيم الوطنية ضد «كوفيد 19»، تضمن شرحاً لمراحل التطعيم التي شهدتها البلاد، والتي بدأت بكميات محدودة من الطعوم تم فيها تطعيم فئات محددة ذات أولوية، ثم تم التوسع في الأولويات، والتوسع في إعطاء الطعوم لقاعدة أوسع من الناس لتصل إلى قاعدة عريضة في أماكن وظروف يصعب الوصول إليها، وقد بلغت نسبة المطعّمين من المواطنين والمقيمين 79 بالمئة لمن تلقى جرعة واحدة، ونسبة 71 بالمئة لمن تلقى جرعتين حسب فئات العمر من 12 سنة إلى ما فوق 60 سنة.

كما أحاط المجلس علماً بالتحديات والمعوقات التي واجهت حملة التطعيم، والتي تم التغلب عليها جميعاً، إضافة إلى الإجراءات التي تم اتخاذها للتدقيق على شهادات التطعيم الصادرة من الخارج، والتي بلغ عددها 345.603 شهادات تمت مراجعتها من خلال الفريق المختص.

وأشاد المجلس بالجهود الدؤوبة التي بذلتها وزارة الصحة في سبيل السيطرة على الجائحة في الكويت، وتنفيذ حملة التطعيم لحماية الصحة العامة والعودة الآمنة للحياة الطبيعية، كما عبّر عن بالغ شكره وتقديره للتعاون الإيجابي الذي أبداه المواطنون والمقيمون في الإقبال على تلقي اللقاح، وهو ما ساهم بشكل كبير في استقرار الوضع الصحي في البلاد، بعد فضل الله تعالى.

وفي نطاق استكمال تنفيذ خريطة الطريق المقترحة لسرعة تنفيذ ومتابعة بعض المشروعات، ناقش المجلس توصية لجنة الخدمات العامة بشأن المشاريع الصحية الإنشائية التابعة لوزارة الصحة، كما أحيط علماً بالعرض المرئي المقدّم من وزارة الصحة وبإفادة وزارة الأشغال بشأن مراحل تنفيذ المشاريع، وقرر تسريع إنجاز المشاريع الصحية واتخاذ ما يلزم في هذا الإطار.

تجميل الكويت

وتدارس المجلس توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تجميل مدينة الكويت، وقرر تكليف بلدية الكويت بالتنسيق مع الجهات المعنيّة لاستكمال الأعمال المتعلقة بتجميل المدينة وإبراز معالمها الحضارية والاستعانة بمن تراه مناسبًا من أصحاب الخبرات والمبادرات والجمعيات التعاونية وجمعيات النفع العام والقطاع الخاص بهذا الخصوص، وموافاة المجلس بالتصورات المناسبة في هذا الشأن، وذلك خلال أسبوعين من تاريخه.

تشجير المناطق... وتصورات للجزر

ناقش المجلس توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مبادرة التشجير مع بدء الموسم الزراعي، وأحيط علماً بإفادة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة وبالمبادرات المقدّمة لها حول أعمال التشجير في مختلف مناطق الكويت، وقرر تكليف الهيئة بدراسة تلك المبادرات، بهدف دعم التوسع في نطاق التشجير والمساحات الخضـراء بالكويت، وإضفاء الجوانب الجمالية للبلاد، والتنسيق مع من تراه من الجهات الحكومية ذات الصلة وأصحاب المبادرات والقطاع الخاص في هذا الشأن.

وتدارس المجلس توصية لجنة الخدمات العامة بشأن تشجير الجزر البحرية، وقرر تكليف هيئة الزراعة بالتنسيق مع الهيئة العامة للبيئة لإعداد التصورات المناسبة حول سبُل تشجير الجزر البحرية.

اعتماد المجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم

اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين أعضاء لمجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، مدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، وهم: د.موضي الحمود ود. علي المطيري، ود. فواز العنزي، ود. عادل الحسينان، ود. مشاري الناهض، ود. خولة الجناعي، ود. ديمة الوقيان، ود. أحمد الحنيان، ود. عبدالحميد حسين.

تذليل المعوقات أمام تنفيذ 3 مشاريع إسكانية

قرر مجلس الوزراء تكليف المؤسسة العامة للرعاية السكنية سرعة التنسيق مع كل الجهات الحكومية المعنية والرقابية لاتخاذ كل ما من شأنه تذليل المعوقات التي تواجه المشاريع الإسكانية التالية (مدينة المطلاع، ومدينة جنوب سعد العبدالله، ومدينة جنوب صباح الأحمد) ووضع التصورات وإيجاد البدائل المناسبة التي من شأنها دعم جهود المؤسسة الرامية إلى تسريع وتيرة العمل والإنجاز لمشاريعها الإسكانية، في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر، خلال أسبوعين من تاريخه.

توثيق تضحيات «الجيش الأبيض» وأسمائهم لتتذكرهم الأجيال

التدقيق على 345.603 شهادات تطعيم من الخارج ومراجعتها من الفريق المختص

تكليف البلدية بالتنسيق مع الجهات المعنية لاستكمال تجميل العاصمة وإبراز معالمها الحضارية
back to top