الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير و«إيزيس» يكرمان رائدات المسرح الكويتي

في معرض فني بدار الأوبرا المصرية

نشر في 17-09-2021
آخر تحديث 17-09-2021 | 00:00
كان الحضور الكويتي قوياً من خلال رسم بورتريهات لنجمات الكويت بأنامل نخبة من الفنانين العرب.
افتتحت رئيسة المجلس القومي للمرأة السفيرة مشيرة خطاب نيابة عن وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم معرض رائدات المسرح العربي "نساء المسرح"، والذي ينظمه الملتقى العربي لرواد الكاريكاتير بالتعاون مع مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته التأسيسية الأولى، وذلك في مبنى المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

ويضم المعرض أكثر من مئة لوحة أنجزها نحو 35 فنانا وفنانة من الدول العربية، ويحتفي ويكرم نجمات ورائدات المسرح العربي، ومنهن نجمات ورائدات المسرح الكويتي، اللاتي أثرين فن المسرح بالكويت والخليج على مدى نصف قرن تقريباً.

وكان الحضور الكويتي قوياً من خلال رسم بورتريهات لنجمات الكويت بأنامل نخبة من الفنانين العرب، إذ قدمت الفنانة اللبنانية دلال القيسي 3 بورتريهات للفنانة القديرة مريم الصالح أول من وقفت على خشبة المسرح في الكويت والخليج، وكذلك الفنانة القديرة الراحلة مريم الغضبان، والفنانة الراحلة انتصار الشراح رائدة المسرح الكوميدي.

وقدمت الفنانة المصرية مروة إبراهيم بورتريهاً للنجمة القديرة حياة الفهد، وآخر لسندريلا الشاشة الخليجية الفنانة القديرة سعاد عبدالله، ومن اليمن قدمت الفنانة أروى مقبل فكرة جديدة لتكريم الفنانة الراحلة انتصار الشراح برسم بورتريه لها يحمل أسماء كثير من الأعمال الفنية التي قدمتها خلال مشوارها الفني، لتكون الكويت في صدارة الدول العربية بعد مصر في عدد البورتريهات التي رُسِمت لتكريم نجماتها.

ويعد هذا المعرض هو الأول من نوعه في تكريم رائدات المسرح العربي وفاء للراحلات وتكريما لنجماتنا الكبيرات، متعهن الله بالصحة والعافية، فأقيم المعرض على محورين؛ الزماني، والجغرافي، ففي الأول يركز على زمن العشرينيات والثلاثينيات، إذ يحتفى بنجمات تحدين التقاليد ووقفن على خشبة المسرح بعد أن كان الرجال يقومون بالأدوار النسائية مثل رائدة المسرح الغنائي منيرة المهدية، ودولت أبيض، وأمينة رزق، ورز اليوسف، وماري منيب وغيرهن من ذلك الزمن الجميل.

أما المحور الثاني فسلط الضوء على رائدات المسرح في كثير من الدول العربية، فمن مصر على سبيل المثال سميحة أيوب سيدة المسرح العربي، وسناء جميل، ومحسنة توفيق، وسهير البابلي، وسهير المرشدي، وزوزو نبيل، ومن الإمارات موزة المزروعي، وسميرة أحمد، ومن السعودية مريم الغامدي، ونجاة مفتاح، ومن الأردن رفعت النجار، وقمر الصفدي، ومن المغرب أمينة رشيد، وعائشة ساجد، وفاطمة بنمزيان، ومن ليبيا سعاد الحداد، ومن سورية ثناء دبسي، ومن الجزائر سكينة ميكيو "صونيا"، ومن العراق سليمة خضير، وزكية خليفة، وسعدية الزيدي، وفخرية عبدالكريم "زينب"، ومن تونس ليلى طوبال، وجليلة بكار، ومن لبنان نضال الأشقر، ومن فلسطين ايمان عون، من السودان فايزة عمسيب.

ويتميز المعرض بتنوع الأساليب الفنية، ليكون لكل فنان رؤيته وبصمته، سواء جاءت رسومه بالأبيض والأسود أو بالألوان، فجاءت البورتريهات نابضة بالحياة ما بين البورتريه الكلاسيكي أو الكاريكاتيري.

أروى مقبل كرمت الفنانة الراحلة انتصار الشراح برسم بورتريه لها
back to top