«موديرنا»: حماية لقاحنا تتراجع مع مرور الوقت

• «يدعم مطالبنا بإعطاء جرعة ثالثة معززة»
• «نحن بصدد فصلي الخريف والشتاء ونتوقع تضاؤل المناعة»

نشر في 16-09-2021 | 13:22
آخر تحديث 16-09-2021 | 13:22
لقاح موديرنا
لقاح موديرنا
أعلنت شركة «موديرنا» في بيان صحفي، أن البيانات الجديدة المستقاة من تجربة ضخمة للقاحها المضاد لـ «كوفيد-19» تظهر أن الحماية التي يوفرها تتراجع بمرور الوقت، مما «يدعم مطالبتها بإعطاء جرعة ثالثة معززة».

وقال رئيس «موديرنا» ستيفن هوغ، في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين «هذا تقدير واحد فحسب، لكننا نعتقد جازمين بأن هذا ضروري، ونحن بصدد قدوم فصلي الخريف والشتاء، ونتوقع أن التأثير المقدر لتضاؤل المناعة سينعكس في ظهور 600 ألف حالة أخرى على الأقل من كوفيد-19».

ولم يتوقع هوغ عدد الحالات التي ستكون شديدة، لكنه قال إن «بعضها سيتطلب دخول المستشفى».

وتتناقض هذه البيانات تناقضاً شديداً مع أخرى وفرتها دراسات حديثة أشارت إلى أن حماية لقاح موديرنا تستمر أطول من لقاح فايزر.

وقدمت «موديرنا» في أول سبتمبر طلباً لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية للحصول على إذن لجرعة معززة.

وذكر هوغ أن «البيانات من دراسات الشركة الخاصة بالجرعة المعززة تظهر أن اللقاح يمكن أن يزيد الأجسام المضادة إلى مستويات أعلى من تلك التي ظهرت بعد الجرعة الثانية».

وأضاف «نعتقد أن ذلك سيخفض حالات مرض كوفيد-19.. ونعتقد أيضاً أن جرعة ثالثة.. ستطيل أمد المناعة خلال فترة كبيرة من العام المقبل بينما نحاول القضاء على الجائحة».

ويذكر أن وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود الصباح سبق وأن أعلن في شهر يونيو الماضي في مقابلة تلفزيونية مع تلفزيون الكويت، عن تعاقد وزارة الصحة مع شركة «موديرنا» لاستيراد اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، متوقعاً بدء وصول هذه اللقاحات «خلال الربع الأخير من السنة الحالية».

back to top