دعاء سمير: تركت التسويق البنكي واتجهت لعالم الطهي

نشر في 29-06-2021
آخر تحديث 29-06-2021 | 00:01
في بداية حياتها العملية عملت دعاء سمير موظفة في قسم التسويق بأحد البنوك الأجنبية في مصر، لكن بعد أربعة أعوام قررت ترك هذا المجال والتفرغ لتحقيق حلمها القديم في احتراف فن الطهي.
تعلمت أصول الطهي وشيئاً فشيئاً طوّرت نفسها بمتابعة دورات متخصصة لتعليم فن المطبخ، واجتهدت في تطوير هوايتها المفضلة إلى أن أصبحت مهنتها الجديدة التي تمارسها بحب واحترافية.
تقول سمير، لـ "الجريدة": "بعد فترة أنشأت مشروعي الخاص لتقديم خدمات الأكل البيتي، وتخصصت في الأطباق الشرقية وأحلم بأن يتوسع مشروعي ويكبر، وأن يوفقني الله في مواصلة العمل في هذا المجال الذي طالما أحببته واجتهدت للتميز فيه". وفي السياق تقدم مجموعة من أطباقها الشهية.
كبسة الشاورما

المقادير:

2/1 كيلوغرام دجاج فيليه

كوب زبادي

ملعقة عصير ليمون

ملح وفلفل أسود وبهارات دجاج

بابريكا

بصل مقطع جوانح

2 كوب أرز

2 كوب ماء

ملعقة كركم

ملعقة بهار كبسة

حبة طماطم مبشورة

بصلة مفرومة ناعماً

ماء

الطريقة:

لإعداد الشاورما، نتبل الدجاج بالزبادي والبهارات والليمون ونتركه في البراد لمدة 60 دقيقة، ثم نشوِّح الدجاج في الزيت حتى يتغير لونه، ثم نضف إليه البصل ونشوحه حتى ينضج، ونترك الشاورما جانباً.

وفي إناء على النار نشوّح البصل المفروم، ثم نضيف إليه البهارات ثم الطماطم المبشورة ثم الماء ونتركه حتى يغلي، وبعد ذلك نضيف الأرز ونتركه لينضج على نار هادئة، ويقدم الأرز ونضع فوقه طبقة من الشاورما ويزين الوجه بالبقدونس المفروم.

الكروكيت بحشوة الجبنة

المقادير:

مقدار من البطاطس المسلوقة بالقشر

2 ملعقة نشا

بيضة

ملح وفلفل أسود

بابريكا

بصل وثوم باودر

للحشو:

تشكيلة من الأجبان (موتزاريلا ورومي وشيدر)

للتغطية:

دقيق وبيض وبقسماط

الطريقة:

نقشر البطاطس المسلوقة ثم نهرسها جيداً، ونعجنها مع باقي المكونات جيداً، ثم نشكلها على هيئة كرات محشوة بالأجبان، ونضع الكرات في الفريزر لمدة 30 دقيقة، وبعد إخراجها من الفريزر نغطيها بمكونات التغطية بالترتيب: دقيق ثم بيض ثم خليط البقسماط، ثم نضعها في الفريزر مجدداً لمدة 30 دقيقة أخرى، ثم تُقلى في الزيت وتقدم.

شوربة الخضار بالذرة

المقادير:

خضار مشكل (كوسا وبطاطس وفاصوليا وبازلاء وجزر)

ذرة مسلوقة

بصل مفروم

ملعقة زيت

شوربة

كرفس

ملح وفلفل أسود

الطريقة:

في إناء به زيت على النار، نشوّح البصل، ثم نضيف الخضار ونضيف الملح والفلفل الأسود، ثم الكرفس ثم الشوربة وتترك على النار حتى تنضج وتقدم ساخنة.

سلطة الزبادي

المقادير:

2 كوب زبادي

حبة خيار مبشورة

2/1 ملعقة صغيرة ثوم مفروم

ملح وفلفل أسود

ملعقة نعناع مجفف

2/1 ملعقة عصير ليمون

ملعقة زيت زيتون

الطريقة:

نخلط كل المقادير جيداً ونضعها في طبق التقديم مع إضافة ملعقة زيت زيتون على الوجه وتقدم.

أم علي

المقادير:

مقدار من عجينة الباف باستري

كيلوغرام لبن مغلي

فانيليا

باكيت كريم شانتيه خام

2/1 كوب قشدة

سكر

مكسرات (حسب الرغبة)

2 ملعقة سكر باودر

ملعقة سمن

الطريقة:

في طاجن نضع الباف باستري بعد تكسيره، ونضيف إليه اللبن المغلي مع إضافة الفانيليا وجزء من القشدة ويترك جانباً لمدة 15 دقيقة. ثم ندخله الفرن حتى يحمر الوجه، ثم نخفق الكريمة بالماء المثلج حتى يصبح لدينا قوام سائل ونواصل الخفق مع إضافة باقي كمية القشدة، ونوزِّع الخليط على وجه الطاجن، ثم يُرش بالسكر الباودر ويُوزع السمن على الوجه، ويوضع الطاجن مجدداً في الفرن لحين احمرار الوجه ويقدم.

عصير الليمون بالنعناع

المقادير:

ليمون مقشر

سكر

أوراق نعناع أخضر

شربات نعناع

الطريقة:

نخفق الماء والسكر جيداً في الخلاط الكهربائي، ثم نضيف الليمون ونواصل الخفق جيداً، ثم نصفي العصير، ونسكبه في كؤوس مع إضافة شربات النعناع، ويقدم بارداً.

الجريدة - القاهرة

back to top