«أوبك+» تدرس تمديد تخفيضات إنتاج النفط في أبريل

البرميل الكويتي يتراجع 2.81 دولار ليبلغ 62.05

نشر في 04-03-2021
آخر تحديث 04-03-2021 | 00:03
أوبك+
أوبك+
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.81 دولار ليبلغ 62.05 دولاراً في تداولات أمس الأول مقابل 64.86 دولاراً في تداولات، أمس الأول، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

من جانب آخر، قالت ثلاثة مصادر في "أوبك+" لـ"رويترز"، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها، يدرسون تمديد تخفيضات إنتاج النفط من مارس إلى أبريل بدلاً من زيادة الإنتاج بسبب هشاشة أسواق الخام بسبب استمرار المخاوف إزاء جائحة فيروس كورونا. ويعقد وزراء "أوبك+" اجتماعاً بكامل هيئتهم اليوم.

ويتوقع السوق إلى حد بعيد أن تخفف "أوبك+" تخفيضات الإنتاج، وهي الأعمق على الإطلاق، بنحو 0.5 مليون برميل يومياً اعتباراً من أبريل.

كما من المتوقع أن تُنهي السعودية، أكبر منتج في أوبك، خفضاً طوعياً لإنتاجها قدره مليون برميل يومياً.

لكن أمس، قالت ثلاثة مصادر بـ"أوبك+" إن بعض الأعضاء الرئيسيين في "أوبك" يقترحون إبقاء إنتاج "أوبك+" دون تغيير في أبريل. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت السعودية ستنهي تخفيضات طوعية في مارس أو ستمددها أكثر.

وقفزت أسعار النفط نحو دولار للبرميل بفضل النبأ لتتداول قرب 64 دولاراً للبرميل.

و يوم أمس الأول، دعت وثيقة أعدها خبراء "أوبك+" واطلعت عليها "رويترز" إلى "تفاؤل حذر" مشيرة إلى "الضبابية الكامنة في الأسواق الحاضرة والمعنويات على المستوى الكلى، لاسيما المخاطر من طفرات كوفيد-19 التي ما زالت آخذة في الارتفاع".

وذكرت أن ارتفاع سعر النفط في الآونة الأخيرة ربما يكون بسبب لاعبين ماليين أكثر من تحسن في العوامل الأساسية لأسواق النفط الحاضرة.

وتتوقع أوبك نمو الطلب العالمي على النفط في 2021 بمقدار 5.8 ملايين برميل يومياً إلى نحو 96 مليون برميل مقارنة مع نحو 100 مليون برميل يومياً في 2019، قبل أن يهوي الطلب في 2020 بسبب الجائحة.

back to top