صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد يستقبل قادة العالم وممثلي الدول للتعزية بفقيد الكويت

  • 06-10-2020

تواصل أمس توافد قادة العالم والمسؤولين ووفود ممثلي الدول الخليجية والعربية والاسلامية والاوروبية والافريقية والآسيوية، إلى الكويت، لتقديم واجب العزاء بوفاة أمير الإنسانية سمو الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

واستقبل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، في المطار الأميري، ظهر أمس، رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء حسان دياب والوفد المرافق، حيث قدم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن الأمير الراحل طيب الله ثراه.

كما قدم الرئيس اللبناني التعازي إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد والشيخ جابر العبدالله وسمو الشيخ ناصر المحمد وسمو الشيخ جابر المبارك وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد وعدد من الشيوخ.

قطر

واستقبل سموه، في المطار الأميري، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في قطر الشيخ خالد بن خليفة والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن الشيخ صباح الاحمد.

كما استقبل سموه أمير منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية الدكتور حسام بن سعود والمستشار في الديوان الملكي الامير عبدالعزيز بن سطام وامير منطقة حائل الامير عبدالعزيز بن سعد وامير منطقة الحدود الشمالية الامير فيصل بن خالد ووزير الرياضة الامير عبدالعزيز بن تركي، حيث قاموا بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

موريتانيا

واستقبل سموه، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في الامير الراحل ورافق الرئيس الغزواني وفد ضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج إسماعيل ولد الشيخ احمد ووزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الداه أعمر طالب وعددا من المسؤولين.

باكستان وأفغانستان

واستقبل سموه، رئيس باكستان الدكتور عارف علوي والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

كما استقبل صاحب السمو رئيس افغانستان محمد اشرف غني والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء بالامير الراحل.

المغرب والجزائر

واستقبل سموه، ممثلي ملك المغرب الملك محمد السادس، وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية احمد التوفيق ووزير العدل محمد بن عبدالقادر، حيث قاما بتقديم واجب العزاء في وفاة الشيخ صباح الاحمد.

واستقبل سموه، ممثل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، رئيس الوزراء الوزير الاول عبدالعزيز جراد والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء.

العراق

كما استقبل صاحب السمو أمير البلاد رئيس "تحالف عراقيون" في العراق الشقيق عمار الحكيم والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

فرنسا وإيطاليا

واستقبل سموه، ممثل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وممثل الحكومة الفرنسية وزير القوات المسلحة فلورنس بارلي والوفد المرافق حيث قامت بتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير الراحل طيب الله ثراه.

كما استقبل صاحب السمو، ممثل الحكومة الايطالية سكرتير الدولة لشؤون مكتب رئيس الوزراء ريكاردو فراكارو والوفد المرافق، حيث قام كذلك بتقديم واجب العزاء.

كوريا والسنغال

ثم استقبل سموه، ممثل رئيس كوريا الصديقة مون جي ان وزيرة الاراضي والبنية التحتية والنقل كيم هيون - مي والوفد المرافق، حيث قامت بتقديم واجب العزاء. كما استقبل سموه، مبعوث رئيس السنغال ماكي سال وزير الخارجية والسنغاليين المغتربين امادو باه والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن.

بنغلادش

واستقبل سموه، مبعوث رئيس وزراء بنغلادش شيخة حسينه واجد وزير الخارجية الدكتور ايه كيه عبدالمؤمن والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

«النجدة الشعبية اللبنانية»: غادرنا الراحل الكبير والمنطقة بأشد الحاجة إلى مواقفه

وجه رئيس جمعية النجدة الشعبية اللبنانية د. علي الموسوي، أمس، برقية تعزية الى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد، قال فيها: "بعد رحلة طويلة من العطاء والتفاني خسرت الكويت، حكومة وشعبا ومؤسسات، وكذلك العالمان العربي والإسلامي، رجل دولة من طراز الرجال الأوائل، الذين حملوا قضايا شعوبهم وأمتهم في أصعب الظروف وأحلكها، وكان لدورهم ومبادراتهم النتائج الطيبة التي أعطت ثمارها في غير مجال، وخاصة فيما يتعلق بالقضية الأساس، قضية الشعب الفلسطيني، وقضايا العرب كافة، وفي الطليعة منها ما يتعلق بلبنان وشعب لبنان، الذي لن ينسى الدور الرائد لسمو الأمير الراحل، ووقوفه إلى جانبه لتجاوز الصعوبات والتحديات التي واجهته في جميع المراحل والأوقات، والتي تجلّت في الكثير من المبادرات والمواقف".

وأضاف: "نحن في جمعية النجدة الشعبية اللبنانية لن ننسى، ولن يغيب عن بالنا، ما قدمته حكومة الكويت الشقيقة، من مساهمات مادية ومعنوية لإقامة الصرح الطبي في مدينة النبطية، والتي كان لها اليد الطولى في وضع حجر الأساس وإطلاق الأعمال التي تجسدت في المستشفى الميداني الذي يقدم الخدمات، وينفذ البرامج الرعائية والصحية خدمة لأبناء المنطقة، وخاصة في الظروف التي تعرض فيها الجنوب وأهله للاعتداءات الإسرائيلية".

وتابع: "لقد غادرنا الراحل الكبير، ونحن في لبنان، وكذلك في المنطقة في أشد الحاجة إلى مواقفه التي كانت على الدوام إلى جانب قضايا الناس وقضايا شعوب المنطقة التي تواجه صعوبات وتحديات جمة، لكن وجودكم على رأس السلطة، يعطينا الأمل والثقة، بأن مسيرة الراحل الكبير وعطاءاته ستستمر وتحصد المزيد من النجاحات، دعما للقضايا الكبرى لأمتنا وشعوبها في التقدم والنجاح، ودمتم سالمين".

كما زار وفد من الهيئة الإدارية للجمعية، ترأسه نائب الرئيس علي داود، ويرافقه أعضاء الهيئة الإدارية نارا حاوي وأسعد حيدر وحسين كريم، سفارة الكويت في بيروت، لتقديم واجب العزاء بسمو الأمير الراحل.

اليمن

واستقبل سموه رئيس جمهورية اليمن الشقيقة عبدربه منصور هادي، والوفد المرافق، حيث قام بتقديم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه، وجعل الجنة مثواه.

كما قدم الرئيس اليمني التعازي إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، والشيخ جابر العبدالله، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وعدد من الشيوخ الكرام.

«الشورى» القطري

كما استقبل سموه رئيس مجلس الشورى في قطر احمد بن عبدالله آل محمود واعضاء المجلس، حيث قدموا واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

كما قدموا التعازي إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، والشيخ جابر العبدالله، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وعدد من الشيوخ الكرام.

الصومال

واستقبل سموه رئيس مجلس الوزراء في جمهورية الصومال الفدرالية الشقيقة محمد روبلي والوفد المرافق، حيث قدم واجب العزاء في وفاة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

كما قدم التعازي إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، والشيخ جابر العبدالله، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وعدد من الشيوخ الكرام.

صاحب السمو يتلقى رسالة تعزية من رئيس إقليم كردستان

تلقى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد رسالة تعزية من رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أعرب فيها عن خالص التعازي والمواساة لسموه وللشعب الكويتي بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه.

وبعث صاحب السمو برسالة جوابية ضمنها بالغ شكره وتقديره على ما عبر عنه من صادق التعاطف والمواساة بهذا المصاب الجلل متمنيا له موفور الصحة والعافية.

سناتور أميركي: الأمير الراحل كان نصيراً للقضايا الإنسانية

أعرب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي السناتور جيم ريش عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

وقال ريش في بيان امس الاول: أتقدم بأحر التعازي لشعب الكويت بوفاة صاحب السمو الأمير الراحل الذي كان زعيما يحظى باحترام كبير وشريكا لا يتزعزع للولايات المتحدة.

وتابع: نقدر جهوده الدؤوبة للتوسط في الصراع وتعزيز السلام والاستقرار والاعتدال في جميع أنحاء المنطقة.

وذكر أن الأمير الراحل "كان نصيرا للقضايا الإنسانية حيث استضاف عددا لا يحصى من مؤتمرات المانحين وحوارات السلام لحل النزاعات التي تمتد من سورية إلى اليمن، مضيفا: سنفتقده بصدق.

سفارة الكويت في إسبانيا تفتح سجل التعازي في الفقيد الكبير

فتحت سفارة الكويت لدى إسبانيا سجل التعازي بوفاة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الاحمد طيب الله ثراه لمدة ثلاثة أيام.

وأعلنت السفارة في بيان امس الاول ان معظم سفراء الدول العربية والاجنبية المعتمدين في العاصمة مدريد وعددا من كبار المسؤولين الاسبان وممثلي الدوائر والمؤسسات الرسمية قدموا تعازيهم بوفاة الفقيد الراحل.

وأضاف البيان ان المعزين أعربوا عن تعازيهم الصادقة ومواساتهم لمقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد ولعموم أسرة آل الصباح والشعب الكويتي بوفاة فقيد الكويت والعالم.

وأوضح انهم سطروا في سجل التعازي مناقب الفقيد الراحل وآثاره وأكدوا على الدور الريادي الذي لعبه سمو الأمير الراحل في ترسيخ العلاقات الاسبانية - الكويتية.

حرم سلطان عمان تقدم واجب العزاء

قامت حرم سلطان عمان هيثم بن طارق والوفد المرافق الذي ضم عددا من السيدات بتقديم واجب العزاء إلى أخواتها في أسرة فقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

بان كي مون: العالم خسر قائداً عظيماً وشخصية دبلوماسية فذة

قال الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن العالم خسر بوفاة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «قائدا عظيما وشخصية دبلوماسية وإنسانية فذة».

وأضاف كي مون، وفق بيان لسفارة الكويت بكوريا الجنوبية، في أثناء تقديمه واجب العزاء بوفاة سمو الأمير الراحل، إن سموه كان من أكبر الداعمين للقضايا المحلية الإقليمية والعالمية، لاسيما الإنسانية منها.

وأوضح أن سموه عمل على استضافة بلاده العديد من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات الإقليمية والدولية لدعم ومساندة العديد من تلك القضايا، لاسيما القضية السورية.

وقال: «عملت عن قرب عندما كنت أمينا عام للأمم المتحدة مع الأمير الراحل، ووجدته شخصية نادرة وداعمة لمختلف قضايا العالم، وحاملا همومه، كما أنه لم يبخل في سبيل تقديم يد العون أو المساعدة تجاه حل قضايا الأمة العربية وبخاصة القضية الفلسطينية».

وأكد أن «الأمير الراحل استطاع بحنكته ورؤيته الثاقبة أن يضع الكويت على خريطة العالم، ويؤسس دعائم العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة».

وأعرب عن تعازيه الخالصة للقيادة الكويتية والشعب الكويتي بوفاة الشيخ صباح الأحمد، قائلا إن «وفاته كانت فاجعة العالم بشكل عام ولي بصورة خاصة».