وزارة التربية: إطلاق خدمة مصادر التعلم العام الدراسي المقبل

فيصل المقصيد شارك في مؤتمر «دور المكتبات ومراكز المعلومات في دعم التعليم عن بعد»

نشر في 07-08-2020
آخر تحديث 07-08-2020 | 00:03
جانب من المشاركين في المؤتمر العلمي الافتراضي
جانب من المشاركين في المؤتمر العلمي الافتراضي
أعلن وكيل وزارة التربية بالانابة فيصل المقصيد، عزم ادارة المكتبات اطلاق خدمة لتوفير مصادر التعلم للمعلمين والطلبة والباحثين من خلال الايميل، لافتا الى ان هذه الخدمة ستنطلق مطلع العام الدراسي المقبل. جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر العلمي الافتراضي لجمعية المكتبات والمعلومات الكويتية تحت عنوان «دور المكتبات ومراكز المعلومات في دعم عملية التعليم عن بعد» والذي عقد خلال اليومين الماضيين عبر منصة Zoom بحضور 500 مشارك من مختلف دول الخليج والوطن العربي.

وأشار المقصيد إلى اعداد هذه الخطة من قبل ادارة المكتبات المتمثلة في المكتبة المركزية لوزارة التربية تزامنا مع انطلاق التعليم عن بعد والذي سيطبق في بداية العام الدراسي المقبل لتوفير مصادر المعلومات التي يحتاجها الموجه والمعلم والمتعلم، مستطردا ان ذلك يحقق احد أهم أهداف المكتبات وهو مساندة المناهج الدراسية من خلال خدمة البحث بالفهرس الآلي على موقع الوزارة للفئة المستفيدة وارسال الطلب على الايميل الخاص بالمكتبة المركزية. وتابع: سيقوم الموظفون بتصوير المراجع وارسالها للفئة المستهدفة بشكل فردي أو من خلال القوائم البريدية أو خدمة البث الانتقائي.

واضاف ان التحول الالكتروني في المكتبات ومراكز المعلومات أصبح أمرا حتميا لتحقيق الهدف بالوصول لمكتبات ومراكز معلومات الكترونية والتي من خلالها نستطيع إنتاج وحفظ وتنظيم المعلومات واتاحتها لمن يطلبها من المتخصصين. واشار المقصيد الى خطة التربية في دعم عملية التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا، لافتا الى سعي الوزارة خلال السنوات الماضية لتزويد المكتبات المدرسية بأحدث البرامج والأجهزة لتقديم خدمات المعلومات بشكل الكتروني لجميع المستفيدين.

وأوضح انه تم طرح مشروع طموح ومتوافق مع رؤية الكويت لعام 2035 حيث تم اعتماده من قطاع التخطيط ويضم المشروع مكونات تتعلق بمجال تكنولوجيا المعلومات ويهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في المكتبات بما يتواكب مع التطورات الحديثة والتكنولوجية من خلال توفير الأجهزة الذكية وإدخال النظام الآلي في الفهرسة في جميع المكتبات.

توصيات المؤتمر

من جانبه، قال رئيس المؤتمر ورئيس مجلس إدارة جمعية المكتبات والمعلومات د. عبدالعزيز السويط، إنه مع التطور الحالي للمكتبات ومراكز المعلومات لم نقف مكتوفي الايدي بل عقدنا انشطة مختلفة انطلقت منذ بداية جائحة كورونا من خلال محاضرات الكترونية.

وبين أن التحول الالكتروني في التعليم جعل اركان المنظومة التعليمية تعمل للتعامل مع هذا التحول التعليمي، مردفا: سوف نقدم توصيات المؤتمر إلى المؤسسات التعليمية في الكويت لتساهم وتساعدهم في التطوير والنهوض بمكتباتنا.

التحول الإلكتروني دفع أركان المنظومة التعليمية للتعامل مع التكنولوجيا السويط
back to top