الدوري الأميركي للمحترفين «NBA» يستأنف اليوم

ليبرون جيمس ويانيس أنتيتوكونمبو تحت الأنظار

نشر في 30-07-2020
آخر تحديث 30-07-2020 | 00:03
يانيس أنتيتوكونمبو - ليبرون جيمس
يانيس أنتيتوكونمبو - ليبرون جيمس
تستأنف اليوم منافسات الدوري الأميركي لكرة السلة «NBA» بعد أشهر من التوقف بسبب جائحة «كوفيد-19»، وستلعب المباريات من دون جمهور وسط إجراءات احترازية عدة.
بعد أكثر من أربعة أشهر من التوقف الذي فرضه فيروس كورونا المستجد، يدخل دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "NBA" في المجهول اعتباراً من اليوم حين يستأنف موسمه خلف أبواب موصدة في مجمع وورلد ديزني بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا.

وتُستَهَل العودة بمباراتين تجمعان يوتا جاز بنيو أورليانز بيليكانز، ولوس أنجلس ليكرز مع نجمه ليبرون جيمس، بالجار لوس أنجلس كليبيرز بقيادة كواهي لينارد المتوج الموسم الماضي بطلاً بألوان تورونتو رابتورز.

وتعطي المباراتان إشارة انطلاق خطة وضعت بشق الأنفس لإنهاء الموسم وفق صيغة معدلة، بأكبر قدر ممكن من الأمان في خضم جائحة "كوفيد-19" التي أسفرت حتى الآن عن وفاة قرابة 150 ألف شخص في الولايات المتحدة.

مباريات من دون جمهور

وبهدف تخفيف المخاطر، تقام المباريات من دون جمهور، وبموجب إجراءات صحية تشمل إخضاع الجميع لفحوص دورية لكشف "كوفيد-19"، على أن تقيم كل الفرق في المجمع الذي بات يصطلح على تسميته "الفقاعة"، والممتد على مساحة حوالى 104 كلم مربع في أورلاندو.

ويستكمل الموسم بـ 22 فريقاً من أصل الـ 30 المشاركة عادة بالبطولة، وستتنافس على المراكز الـ16 المؤهلة للأدوار الإقصائية "بلاي أوف" التي تنطلق في 17 أغسطس.

وسيخوض كل فريق ثماني مباريات مخصصة للتصنيف النهائي، على أن تتأهل الفرق الـ16 التي تحتل المراكز الثمانية الأولى في كل من المنطقتين الشرقية والغربية، لـ"البلاي أوف". وستقام مباريات فاصلة لتحديد المراكز النهائية في حال الحاجة إلى ذلك.

وتخوض الفرق مبارياتها في ثلاثة ملاعب ضمن مجمع "إي إس بي إن وورلد وايد أوف سبورتس" بحضور عدد محدود من الصحافيين.

ويقيم اللاعبون الذين يناهز عددهم 350، في ثلاثة فنادق موزعة في المجمع، مع تقييد حركة الدخول إلى كل فندق ومنع الزيارات من الخارج بشكل صارم حتى انطلاق الـ "بلاي أوف".

48 ساعة في العزل

وتوجب على اللاعبين الآتين إلى أورلاندو، قضاء 48 ساعة في العزل داخل غرف الفنادق حتى صدور نتيجتين سلبيتين لفحص "كوفيد-19"، مع الاستمرار في إجراء الاختبارات بشكل دوري داخل "الفقاعة".

في حين أن نجوماً كباراً مثل ليبرون جيمس اعتبروا بطريقة مازحة أن دخول "الفقاعة" مشابه لبدء فترة حكم بالسجن، فإن مشروع الاستئناف سار بسلاسة حتى الآن، استناداً إلى المباريات التحضيرية التي أقيمت استعداداً لعودة المنافسات.

كما جاءت سلسلة الاختبارات الأخيرة التي أجريت على 346 لاعباً مشاركاً في استئناف الموسم الاستثنائي، سلبية.

ومن المؤكد أن ذلك شكل ارتياحاً لرابطة الدوري قبل أيام على استئناف الموسم، لاسيما بعدما أعلن في الموجة السابقة من الفحوص التي أجريت على 322 لاعباً بعد وصولهم إلى أورلاندو بين السابع والتاسع من الشهر الجاري، عن حالتين إيجابيتين بالفيروس لم تحدد هويتيهما.

ومع ذلك، كانت هناك بعض الهفوات في التكيف مع العيش في مجمع مغلق، على غرار ما حصل مع لاعب لوس أنجلس كليبيرز لو وليامس الذي اضطر لأن يحجر لفترة 10 أيام بعدما تم تصويره في نادٍ للتعري في أتلانتا خلال رحلة لحضور جنازة عائلية.

كما عاد لاعب ساكرامنتو كينغز ريتشاون هولمز إلى الحجز الصحي بعدما غادر "الفقاعة" لتسلم الطعام من خدمة التوصيل.

نجوم تحت الأنظار

على صعيد التنافس، تتجه الأنظار إلى ليبرون جيمس ونجم ميلووكي باكس اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو اللذين سيحاولان تكرار المستوى الذي قدماه قبل أن يتخذ قرار تعليق الموسم في مارس بعد اكتشاف إصابة لاعب ارتكاز يوتا جاز الفرنسي رودي غوبير بالفيروس.

وبعد موسم أول مخيّب للآمال بألوان ليكرز الذي فشل في التأهل لـ"البلاي أوف"، عاد جيمس بقوة هذا الموسم وقاد الفريق إلى صدارة المنطقة الغربية، ضامناً تأهله للأدوار الإقصائية عن هذه المنطقة بصحبة الجار كليبيرز، دنفر ناغتس، يوتا جاز، أوكلاهوما سيتي ثاندر وهيوستن روكتس، فيما تبقى بطاقتا المركزين السابع والثامن اللتان يتنافس عليهما كل من دالاس مافريكس وممفيس غريزليز وبورتلاند ترايل بلايزرز ونيو أورليانز بيليكانز وساكرامنتو كينغز وسان أنتونيو سبيرز وفينيكس صنز "أقصي مينيسوتا وغولدن ستايت".

ومن المتوقع أن يأتي أكبر تهديد لآمال جيمس باحراز لقبه الرابع على الصعيد الشخصي، من يانيس وميلووكي الذي كان صاحب أفضل سجل في المنطقة الشرقية والترتيب العام قبل التوقف.

ويمني أنتيتوكونمبو النفس بقيادة باكس إلى لقبه الأول منذ 1971 حين توج الفريق بطلاً للمرة الوحيدة.

وحين توقف الموسم، كان العملاق اليوناني وزملاؤه يتصدرون المنطقة الشرقية بفارق 6.5 مباريات عن تورونتو رابتورز حامل اللقب الذي ضمن كباكس تأهله لـ"البلاي أوف" عن المنطقة الشرقية بصحبة بوسطن سلتيكس وميامي هيت وأنديانا بايسرز وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز، فيما تبقى بطاقتان يتنافس عليها كل من بروكلين نتس وأورلاندو ماجيك وواشنطن ويزاردز "أقصي تشارلوت وشيكاغو ونيويورك وديترويت وأتلانتا وكليفلاند".

back to top