«مربعانية الصيف» تبدأ الأحد المقبل

نشر في 04-06-2020 | 12:29
آخر تحديث 04-06-2020 | 12:29
الفلكي عادل السعدون
الفلكي عادل السعدون
قال الفلكي عادل السعدون إن البلاد تدخل الأحد المقبل مربعانية الصيف أو (البوارح)، والتي تمتد 39 يوما، حتى 16 يوليو المقبل.

وأضاف السعدون، لـ"كونا"، ان فترة المربعانية تقع ضمن موسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى، وبها 3 نجوم او أنواء، وهي نوء الثريا ونوء الدبران (التويبع) ونوء الهقعة، وكل نوء يستمر 13 يوما.

وأوضح أن الفترة تسمى بالبارح الكبير أو بارح الثريا، "وستشرق الثريا في 7 يونيو الجاري في الفجر، لكن لا تشاهد لأنها قريبة من الشمس حتى 13 الجاري، وحينها يمكن مشاهدتها، وبها يحدث الانقلاب الصيفي، إذ تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 الجاري، ويبدأ الحر بالزيادة بما يسمى حر الانصراف في 25 الجاري، كما تأتي خلالها رياح تسمى السموم، وهي رياح جافة وحارة وموعدها 5 يوليو المقبل تقريبا".

وأوضح أنه تغلب على هذه الفترة الرياح الشمالية الغربية السريعة، التي تتجاوز سرعتها 50 كيلومترا في الساعة أحيانا، وتكون محملة بالغبار، وهي رياح حارة جافة تقدم من الأراضي الشمالية الغربية الصحراوية الجافة، وقد تتخللها أيام سكون، وأحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوبة، نظرا لعبورها على المسطح المائي من الخليج العربي.

back to top