الكون دار في أولى لحظات وجوده

نشر في 04-06-2020
آخر تحديث 04-06-2020 | 00:05
No Image Caption
اكتشف الفلكيون الأميركيون أدلة على أن الكون كان يدور في أولى لحظات وجوده، بعد أن عثروا على شذوذ في طبيعة دوران نحو 200 ألف مجرة.

وقال بروفيسور جامعة كنساس الأميركية، ليور شامير، في تصريح نقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول: "درسنا مظهري السماء، ووجدنا قانوناً واحداً يسري في مختلف المجرات. لا يمكن أن ينتج وجود محور الدوران عن ارتكاب أخطاء في القياس، كما حدث ذلك عند قياس الأشعة الواردة من النجوم الميتة، إذ إن القوانين يستحيل أن تتجلى صدفة في مظهري السماء في آن واحد".

ويعتقد معظم الفلكيين أن الكون نشأ من نقطة واحدة بدأت تتوسع بسرعة هائلة في لحظاته الأولى بعد الانفجار الكبير، لكنهم صاروا يكتشفون في الآونة الأخيرة أدلة على أن الأمر ليس كذلك.

وتوصل البروفيسور شامير إلى استنتاج، مفاده أن الكون لا يمتلك مواصفات واحدة في كل ركن من أركانه.

فيما اعتقد الفلكيون أن أقساماً مختلفة للكون تضم عدداً واحداً تقريباً من المجرات التي تدور أقراصها في اتجاه عقرب الساعة أو عكسه، ويتوقف اتجاه دورانها على عوامل مختلفة.

وتأكد الفلكيون وعلماء الكون أكثر من مرة، من خلال أرصادهم وقياساتهم المختلفة، أن هذا القانون يُطبق في معظم الأحول، لكن هناك تلميحات أخرى تدل على أن الأمر ليس كذلك.

وحاول شامير وزملاؤه تسليط الضوء على تلك المسألة، باستخدام التلسكوبات الآلية التي رصدت مظهري السماء SDSS وPan-STARRS. واستخدموا عند ذلك المعلومات التي جمعتها التلسكوبات، لتحديد اتجاه دوران 200 ألف مجرة بعيدة.

واتضح أن اتجاهي دورانها لم يتوزعا صدفة في مختلف أنحاء الكون. وسادت في بعضها المجرات الحلزونية الدائرة باتجاه عقرب الساعة. أما البعض الآخر، فتدور غالبية المجرات فيه عكس اتجاه عقرب الساعة.

back to top