إيران: تزايد المصابين في المحافظات البيضاء

تأكيداً لخبر "الجريدة" الذي نشر منذ حوالي أسبوع، وفي حوار متلفز بثّ عبر التلفزيون الإيراني بشكل مباشر، أكد رئيس جامعة جندي شاهبور للعلوم الطبية في مدينة الأهواز (عاصمة محافظة خوزستان)، فرهاد نجاديان، أن إعلان محافظة خوزستان ضمن المناطق البيضاء أدى الى تضاعف عدد المصابين بـ "كورونا" بنسبة 3 أضعاف في هذه المحافظة.

وقال مدير هذا المستشفى الذي يشرف على معالجة مرضى "كورونا" إن مديرية وزارة الصحة في خوزستان طلبت من جميع مديري المؤسسات الحكومية تطبيق أشد الإجراءات الصحية قبل خروج الأمر عن السيطرة.

وكشف أن المراجع الصحية بخوزستان رفعت رسالة احتجاج الى رئيس الجمهورية، حسن روحاني، احتجت فيه على تصنيف المحافظة في خانة الأبيض، بينما كان مديرو وزارة الصحة قد أكدوا أن الوضع غير مستقر، ولكن مسيطر عليه.

وأضاف نجاديان أن تقسيم البلاد الى وضع أحمر وأصفر وأبيض، أدى الى توجّه العديد من الإيرانيين من المناطق الحمراء والصفراء الى المناطق البيضاء، متصورين أن هذه المناطق خالية من "كورونا"، الأمر الذي أدى الى تحوّل المحافظات البيضاء الى بؤر تفشّ.

في السياق نفسه، أعلن مساعد وزير الصحة الايرانية، د. إیرج حريرشي، أمس، أن 15 محافظة إيرانية تواجه ارتفاعا مستمرا في عدد المصابين، وأن أكثر من نصف هذه المحافظات صنفت "بيضاء" (آمنة) من قبل الحكومة الإيرانية منذ حوالي أسبوعين.

وأشار حريرشي الى أن التقسيم الذي أعلنته الحكومة كان من المقرر أن يسري لمدة محصورة بين 72 ساعة و5 أيام، لكن المسؤولين نسيوا تحديد المدة.