أسطح المنازل الإيرانية... موسيقى

نشر في 19-04-2020
آخر تحديث 19-04-2020 | 00:05
No Image Caption
على سطح منزلها بطهران، عزفت أصابع موشغان حسيني البالغة من العمر 28 عاماً، على أوتار آلة القانون، لتعيد الحياة إلى العاصمة الإيرانية، التي ما تزال تحت سيطرة فيروس كورونا.

وقال موقع روسيا اليوم، أمس الأول، إن موشغان وموسيقيين إيرانيين آخرين وجدوا مساحات خاصة للعزف، تشمل أسطح المنازل المليئة عادة بخزانات المياه، وتكسوها المخلفات القديمة، والشرفات الفارغة، والنوافذ المفتوحة، بعد إغلاق قاعات العرض وعزل العديد في منازلهم، نتيجة لانتشار الفيروس التاجي الأسوأ في الشرق الأوسط، وبلغت موسيقاهم السكان العالقين في منازلهم، خوفاً من مرض COVID-19.

وتستقطب حفلاتهم المرتجلة تصفيقاً حاراً من السكان وتعطي الأمل للمستمعين.

وقال عارف ميرباغى، الذي يعزف على الكونترباس في ساحة منزله: "نحن لسنا عاملين طبيين في الخطوط الأمامية لقتال كورونا، أو حراس المستشفيات، أو عمال البقالة، ولكن أعتقد أن العديد من الموسيقيين، وأنا منهم، شعروا بالالتزام بتقديم خدمات الراحة والترفيه في هذه الأوقات العصيبة".

ولطالما كان الموسيقيون ركيزة أساسية في الحياة الإيرانية، ويعود تاريخها إلى الإمبراطوريات الفارسية القديمة. وتقول الأسطورة إن الملك جمشيد، رابع ملك من أسرة بيشدادين، والمعروف باسم "ملك العالم"، ابتكر آلة موسيقية بأربعة أوتار. ومن بين الأشخاص الذين قدموا عروضاً على أسطح المنازل، موسيقيون مثل الملحن البالغ من العمر 36 عاماً ولاعب آلة التار، ميديا ​​فرجنجاد. وقال فرجنجاد خلال أحد العروض الأخيرة: "ليس من السهل بالنسبة إلي أن أبقى في المنزل، وألا أكون على خشبة المسرح أو في الاستوديو، أثناء الحجر الصحي، لذلك... أعزف على التار من السطح، لمشاركة مشاعري مع الجيران".

back to top