عروض مميزة للأفلام السينمائية في صور

المهرجان أقيم بدورته الأولى في المسرح الوطني اللبناني

نشر في 21-01-2020
آخر تحديث 21-01-2020 | 00:04
فرقة يافا للدبكة
فرقة يافا للدبكة
تميزت الأفلام السينمائية التي عُرضت في مهرجان "أيام صور الثقافية" بالواقعية، كما عُرضت الأشغال اليدوية والمسرحيات المتنوعة.
أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون، افتتاح مهرجان "أيام صور الثقافية" بدورته الأولى، بالمسرح الوطني اللبناني بمدينة صور.

ويهدف المهرجان إلى إحياء التراث الثقافي والفني والحضاري لمدينة صور، من خلال العروض الفنية، وإقامة معارض للحرفيات والأشغال اليدوية والرسومات والصور الفوتوغرافية، وعروض الأفلام السينمائية والمسرحية والموسيقية، بمشاركة الفرق المحلية وفرق الدبكة، بالتعاون مع بلدية صور.

«بابور»

وعُرض فيلم "بابور"، للمخرج التركي يافوز بولوككو. وتناول الفيلم قصة ثلاثة شبان يعانون الصراع من أجل البقاء، وتم تصويره في أحياء مدينة صور. كما تشارك فرقة اليسار الشبابية بعرض موسيقي، وعُرض فيلم وثائقي عن المكرَّمين في المهرجان.

وقدمت الحكواتية رجاء بشارة قصة حياة أليسار ملكة قرطاج، فيما قدَّم الفنان محمود شاهين مجموعة من الأغاني، وقدمت فرقة يافا الفلسطينية عروضاً للدبكة والفلكلور.

وكرَّم المهرجان مجموعة من الشخصيات المؤثرة والبارزة في تاريخ مدينة صور، الراحلين: نديم الملاح مؤسس كشافة الجراح والدفاع المدني، المصور الفوتوغرافي محمد ترجمان، صانع السفن والمراكب توفيق إيليا بربور، الرياضي حسن جهمي، المترجم والمدرس علي حلاق، الموظف البلدي أحمد سلطاني.

كما عرض فيلم "صور عروسة البحر" للمخرجة اللبنانية هدى اللحام، إضافة إلى إقامة معرض للأشغال اليدوية والرسومات والصور الفوتوغرافية عن مدينة صور وتاريخها.

قاسم إسطنبولي

من جهته، أكد مؤسس المسرح الوطني اللبناني، الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي، إن "هدفنا في هذه التظاهرة الثقافية والفنية الصورية، هو إظهار الوجه الحضاري والتاريخي لمدينة صور، والإضاءة على شخصياتها في مختلف المجالات، ودعم الفرق الشبابية والفنانين في المدينة، ودعم الفن والسياحة الثقافية في لبنان".

هذا، وتعمل جمعية تيرو للفنون على فتح منصات ثقافية في لبنان، من سينما الحمرا في مدينة صور وسينما ستارز بمدينة النبطية وسينما ريفولي، التي تحوَّلت إلى المسرح الوطني اللبناني، أول مسرح وسينما مجانية في لبنان، منصة ثقافية حُرة ومستقلة ومجانية شهدت إقامة الورش التدريبية والمهرجانات المسرحية والسينمائية والموسيقية من مهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان لبنان المسرحي للرقص المعاصر وللحكواتي ولمونودراما المرأة، ومهرجان أيام فلسطين الثقافية، ومهرجان تيرو الفني، ومهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة عبر "باص الفن والسلام" للعروض في المناطق.

عُرض فيلم «بابور» للمخرج التركي يافوز بولوككو حول قصة 3 شبان يصارعون من أجل البقاء
back to top