«غرفة التجارة» استقبلت وفداً تجارياً من الاحساء

● إقامة مشاريع انتاجية واستثمارية مشتركة

نشر في 15-12-2019 | 18:26
آخر تحديث 15-12-2019 | 18:26
غرفة تجارة وصناعة الكويت
غرفة تجارة وصناعة الكويت
قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ان العلاقات السعودية الكويتية متميزة بعمقها التاريخي وتنفرد بتوفر الرغبة الصادقة في تقوية هذه العلاقات والارتقاء بها الى آفاق واسعة من التعاون الثنائي.

واضاف الوزان في كلمة له في غرفة تجارة وصناعة الكويت لدى استقباله وفدا تجاريا من غرفة الاحساء في المملكة العربية السعودية ان الجميع على ادارك لأهمية الدور الريادي والقيادة للقطاع الخاص في تأهيل القطاعات الاقتصادية لتكون قادرة على نسج شبكة عريضة من المصالح المتبادلة وبناء شراكة تنموية تسهم في تحقيق الرفاه للشعبين الشقيقين.

ولفت الى سعي الطرفين الدائم  لبحث سبل تطوير وتنمية اوجه التعاون القائمة والاستفادة من الفرص والمزايا المتوافرة لإقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية المشتركة بين مؤسسات القطاع الخاص الى جانب النظر في امكانية اقامة وتطوير الشراكات التجارية والصناعة المستقبلية.

وذكر الوزان ان السعودية تحتل مرتبة الشريك التجاري الخامس في قائمة الدول المستوردة من الكويت والشريك التجاري السادس في قائمة الدول المصدرة للكويت حيث شهد حجم التبادل التجاري بين البلدين نموا خلال السنوات الخمس الماضية يقدر بحوالي 6ر13 في المئة.

واوضح ان التبادل التجاري عام 2014 بلغ نحو 2ر2 مليار دولار قبل ان يصل مع نهاية عام 2018 الى اكثر من 5ر2  مليار دولا مضيفا "بلغت الصادرات السعودية للكويت أكثر من ملياري دولار عام 2018 حيث تعد الاعلى على الاطلاق في حين بلغت الصادرات الكويتية للسعودية نحو 550 مليون دولار خلال العام ذاته".

واشار الى ان المنتجات الغذائية ومستحضرات التنظيف والادوات الكهربائية والمواشي قد تصدرت قائمة السلع المستوردة من السعودية في حين احتلت المنتجات نصف الجاهزة من الحديد والصلب وبعض المنتجات الطبية والغذائية مركز الصدارة في قائمة الصادرات الكويتية الى السعودية.

من جانبه اكد رئيس مجلس ادارة غرفة الاحساء السعودية عبداللطيف العرفج ان غرفة الاحساء تحرص دائما على التواصل والتعاون مع جميع الجهات والهيئات الحكومية وغير الحكومية سواء كانت داخل المملكة او خارجها لذلك رأت غرفة الاحساء ضرورة كبيرة في مد جسور التواصل والتعاون فيما بينها وغرفة تجارة وصناعة الكويت.

واوضح ان منطقة الاحساء السعودية تعتبر واحة صحراوية زراعية ومنطقة تجارية استراتيجية مهمة في شرق السعودية وتمتلك مقومات وموارد ومزايا اقتصادية وميزات تنافسية عديدة مثل الكثافة السكانية والموقع الجغرافي المميز والموارد الطبيعية من مياه وزراعة وتربة خصبة وتوافر الايدي العاملة المتميزة وكذلك اطلالتها على الخليج ومجاورتها لأربع دول خليجية.

وتابع العرفج ان "من المميزات الخاصة بمنطقة الاحساء هي كونها احد اهم مراكز الطاقة الرئيسة في مجال النفط والغاز على مستوى العالم حيث تتربع على اكبر حقل نفطي في العالم وهو حقل الغوار الذي ينتج اكثر من 5 ملايين برميل يوميا تشكل 55 في المئة الى 60 في المئة من انتاج السعودية.

back to top