تركيا: نملك الحق في إكمال عملياتنا العسكرية في سورية

نشر في 07-12-2019 | 00:15
آخر تحديث 07-12-2019 | 00:15
قوات سورية موالية للجيش التركي خلال معارك شمال سوريا
قوات سورية موالية للجيش التركي خلال معارك شمال سوريا
أكدت تركيا اليوم الجمعة حقها في مواصلة عملية نبع السلام العسكرية التي شنها الجيش التركي شمال سورية في أكتوبر الماضي "حال عدم الوفاء بالتعهدات المقدمة لها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي في مؤتمر صحفي ان بلاده لن تخرج من سورية حتى يتم تطهير "المنطقة الآمنة" من "الارهابيين".

واشار إلى ان تركيا وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة في منتصف أكتوبر الماضي وأخرى مع روسيا في 22 من الشهر ذاته بشأن تعليق العملية معتبرا ان "الاتفاقيتين دليل صريح على إقرار هذين البلدين بشرعية العملية على عكس ما يقال".

واتهم مسلحي وحدات الحماية الشعبية الكردية وحزب العمال الكردستاني بقتل 45 مدنيا وجرح 244 آخرين في تركيا وسوريا منذ انطلاق عملية (نبع السلام).

وأطلقت تركيا في التاسع من أكتوبر عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الأكراد وعناصر تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية (داعش) وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة قبل أن تعلق العملية اثر اتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا.

وأتاحت العملية سيطرة القوات التركية مع قوات المعارضة الموالية لها على شريط حدودي بطول 120 كيلومترا وبعمق 30 كيلومترا يمتد من مدينتي (تل أبيض) و(رأس العين) الحدوديتين شمال سوريا.

وأوقفت أنقرة عملياتها العسكرية بعد التوصل إلى اتفاقين مع كل من واشنطن وموسكو تضمنا سحب القوات الكردية من المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

back to top