الأزرق يواجه اليمن في أولى مبارياته بـ «خليجي 24»

أُجريت أمس قرعة بطولة كأس الخليج الـ 24 لكرة القدم المقرر إقامتها بالدوحة في الفترة من 24 نوفمبر إلى السادس من ديسمبر المقبلين.

وستقام البطولة، التي تشارك فيها منتخبات الكويت وعمان والعراق واليمن إضافة الى البلد المضيف قطر، بنظام دوري من دور واحد، يذهب فيه الكأس للفريق الأكثر حصدا للنقاط.

وأسفرت القرعة، التي أقيمت أيضاً في الدوحة عن وقوع المنتخب القطري في مواجهة نظيره اليمني في افتتاح البطولة 24 نوفمبر المقبل، في حين سيلعب منتخبا عمان والعراق المباراة الثانية في اليوم الأول للبطولة التي يستضيفها استاد خليفة الدولي.

ويلتقي الأزرق مع اليمن في اليوم الثاني للبطولة، والمنتخب القطري امام نظيره العماني، في حين يشهد اليوم الثالث مواجهة الأزرق مع العراق، ومباراة أخرى بين اليمن وعمان.

وسيلعب الأزرق أمام نظيره العماني في المباراة الأولى لليوم الرابع، في حين يواجه منتخب قطر نظيره العراقي، وفي اليوم الأخير يلتقي العراق مع اليمن، والكويت مع قطر.

كما تم الكشف عن شعار البطولة الذي يبرز العلم القطري مصحوباً بكرة قدم، وهو امتداد لشعارات بطولات كأس الخليج السابقة التي استضافتها قطر، كما تم الكشف عن تميمة البطولة التي جاءت على شكل محارة بداخلها لؤلؤة اسمها "صديفي"، وتزدان التميمة بألوان العلم القطري وتحتفي بماضي قطر، متمثلاً بالحياة البحرية والغوص لأجل اللؤلؤ.

الحرص على المشاركة

من جانبه، أكد عضو مجلس إدارة الاتحاد، رئيس لجنة المسابقات فهد الهملان، عقب مراسم إجراء القرعة، حرص الكويت على المشاركة في هذه البطولة التي تحمل طابعا خاصا لاأناء الخليج الاشقاء الذين تجمع بينهم روابط وثيقة.

وبيّن الهملان أن الكويت تحرص على المشاركة في هذه البطولة الخليجية الدورية، والتأكيد على حضور جميع المسابقات الأخرى كمشاركة أخوية بين المنتخبات والاستفادة من الخبرات والاحتكاك بين الأشقاء.

وأعرب عن شكره وتقديره لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم على قبول طلب الكويت بعدم لعب الجولة الأولى من البطولة وذلك بسبب تزامن الحدث مع مباراة المنتخب الكويتي أمام نظيره النيبالي في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

طرح تذاكر البطولة ابتداء من اليوم

تطرح اللجنة المنظمة لـ"خليجي 24"، ابتداء من اليوم تذاكر حضور مباريات البطولة.

وأعلن مدير دائرة التسويق للبطولة خالد الكواري أن تذاكر البطولة ستكون متاحة أمام الجماهير الخليجية من خلال الموقع الإلكتروني للبطولة www.gulfcup24.com. وأضاف الكواري أن التذاكر ستكون متوافرة في أغلب المجمعات التجارية بقطر بداية من الشهر المقبل، بأسعار معقولة جدا وفي متناول الجميع، كما ستكون هناك منافذ لبيع التذاكر في عمان والكويت.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها قطر الشقيقة في استعداداتها لاقامة هذه البطولة الخليجية، وإلى النجاح الذي حققته في استضافة عدد كبير من البطولات العالمية والإقليمية، لا في كرة القدم فقط بل في جميع الألعاب.

وأعرب عن أمله أن تحقق البطولة النتائج المنشودة منها في التنافس الشريف واللقاء الاخوي بين الاشقاء، وتعزز خبرات اللاعبين واستفادتهم من الخبرات الفنية والتكتيكية الموجودة لدى الفرق الخليجية.

وفي تعليقه على مراسم القرعة، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم جاسم الرميحي: "يسعدنا إعلان مشاركة خمسة منتخبات في نسخة هذا العام من بطولة كأس الخليج العربي، ونتطلع للترحيب بآلاف الجماهير من مختلف أنحاء المنطقة، في إطار مواصلة قطر استعداداتها لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™".

من جانبه، ذكر رئيس اللجنة المحلية المنظمة لبطولة "خليجي 24"، نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، سعود المهندي: "يسعدنا أن نستضيف كأس الخليج العربي مجدداً في قطر، فهي بطولة أخرى تضاف إلى رصيدنا من البطولات الكبرى، حيث نستعد لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في قطر هذا العام والعام المقبل، إلى جانب المونديال الكروي الذي سينطلق بعد قرابة ثلاثة أعوام".

جوائزها الأعلى في تاريخ البطولة

رفعت اللجنة المنظمة للبطولة، خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب مراسم إجراء قرعة خليجي 24، الستار عن الجوائز المالية الجديدة للمنتخبات المشاركة.

وفي هذا الصدد، قال نائب الاتحاد الخليجي ورئيس لجنة التسويق د. جاسم الشكيلي: "يحصل الفريق الفائز باللقب على مبلغ مليوني دولار، مقابل مليون دولار للوصيف، وتنال جميع الفرق المشاركة مبلغ مليون دولار نظير مشاركتها في البطولة".

وتكفل بالأرقام المالية الاتحاد القطري لكره القدم "المستضيف"، وهو ما يعني حصول الفريق الفائز بالبطولة على 3 ملايين دولار، مليونان قيمة اللقب ومليون دولار قيمة المشاركة.

تعد الجوائز المالية خلال خليجي 24 الأعلى في تاريخ البطولة، حيث تحصل المنتخب العماني حامل لقب 23 في الكويت على مبلغ مليون دولار، ونال المنتخب الإماراتي الوصيف نصف هذا الرقم.