«الوزراء»: معالجة تراكم المطالبات المالية للعلاج بالخارج

«تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة مساكن مؤقتة لعمال الشركات»

نشر في 20-08-2019
آخر تحديث 20-08-2019 | 00:07
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
المبارك مترئساً اجتماع مجلس الوزراء أمس
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، بعد ظهر أمس، في قصر السيف، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بأن المجلس عبر في مستهل اجتماعه عن عظيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولحكومة المملكة العربية السعودية على الجهود الكبيرة والعناية الكريمة التي أحيط بها ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام طيلة إقامتهم في المملكة.

وأضاف الصالح: كما أشاد المجلس بما حققه موسم الحج لهذا العام من نجاح متميز ومستوى رفيع.

واستطرد الصالح: ثم أحيط المجلس علماً بالتقرير الدوري الثالث للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بشأن التحضير لعملية التقييم المتبادل القادم للكويت، وذلك عن الفترة من (أبريل حتى يونيو 2019).

كما استعرض المجلس المقترحات المتعلقة بالآليات والتصورات المقدمة من وزارة الصحة، التي تستهدف معالجة أسباب تراكم المطالبات المالية للعلاج بالخارج مستقبلاً وضمان عدم تكرارها.

المدن العمالية

ثم تدارس المجلس توصية لجنة الخدمات العامة بشأن مشروع المدن العمالية في جنوب الجهراء، وقرر مجلس الوزراء تكليف بلدية الكويت التنسيق مع كل من (وزارة المالية، والهيئة العامة للقوى العاملة، والجهات الأخرى المعنية) للمضي قدماً في إجراءات إنشاء المشروع وتخصيص الأراضي اللازمة لإقامة مساكن مؤقتة لعمال الشركات التي تنفذ مشاريعها خارج المناطق الحضرية، وذلك ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع، على أن تتولى بلدية الكويت رفع تقرير كل ثلاثة أشهر إلى مجلس الوزراء بما تم في هذا الشأن.

كما قرر المجلس تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة التنسيق مع كل الجهات الحكومية بشأن السماح للشركات المتعاقدة معها على مشاريع حكومية بتوفير السكن المناسب لعمالها ضمن مساحة التشوين المخصصة للمشروع، وذلك حتى الانتهاء من إنجاز مدن العمال، على أن تتولى الهيئة تفعيل دورها في الرقابة والتدقيق في هذا الشأن، مع التأكيد على كل الجهات الحكومية بضرورة تضمين الشروط المرجعية لعقودها بنداً يلزم الشركات التي سيتم التعاقد معها والتي يبلغ عدد عمالتها اللازمة لتنفيذ التزاماتها التعاقدية مع الجهة أكثر من (1000) عامل بإسكان العمالة التابعة لها في المدن العمالية.

كما تدارس مجلس الوزراء أيضاً توصية اللجنة بشأن آلية تشغيل الخدمات العامة لمدينة صباح الأحمد والخيران السكنيتين، وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية التنسيق مع (وزارة الكهرباء والماء، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، والجهات الأخرى المعنية) لسرعة اتخاذ الإجراءات المناسبة لإنجاز أعمال التشجير اللازمة بمدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وفق الجدول الزمني المعد من المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وموافاة المؤسسة العامة للرعاية السكنية بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.

ظاهرة «السافي»

كما قرر تكليف الهيئة العامة للطرق والنقل البري التنسيق مع كل من (وزارة المالية، ووزارة الأشغال، وبلدية الكويت، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية) لضرورة إيجاد الحلول العاجلة والمؤقتة لمعالجة ظاهرة زحف الرمال (السافي) وتراكم الأتربة على الطرق السريعة التي تعاني من نفس الظاهرة في الكويت، وعلى صعيد الحل الجذري لهذه المشكلة ، فقد قرر المجلس تكليف الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية التنسيق مع معهد الكويت للأبحاث العلمية لإيجاد أفضل الحلول لظاهرة زحف الرمال (السافي) وتراكم الأتربة على الطريق السريعة المؤدية إلى مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وباقي الطرق السريعة، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.

ثم ناقش المجلس توصية اللجنة بشأن التقرير الـدوري المقـدم مـن المؤسسة العامة للرعاية السكنية حـول سـير العمـل علـى ضـوء الخطـة التنفيذية والجدول الزمني لمشـروع مديـنة المطـلاع الإسكاني حتى تاريخ 30 /4 /2019، وقرر المجلس تكليف الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية التنسيق مع وزارة الكهرباء والماء، و"السكنية"، والجهات المعنية لسرعة تسلّم موقع الحزام الشجري، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بإنجاز أعمال التشجير بمشروع مدينة المطلاع السكنية واستعمالات المياه المطلوبة لتلك الأعمال وفق رؤية المؤسسة بهذا الشأن، وموافاة المؤسسة بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.

مناطق تخزينية

كما اطلع المجلس على توصية اللجنة بشأن الاقتراح المقدم من الإدارة العامة للإطفاء بشأن إنشاء مناطق تخزينية في محافظات الكويت، وقرر المجلس تكليف بلدية الكويت التنسيق مع الإدارة العامة للإطفاء، والجهات ذات العلاقة، لدراسة الموضوع من جوانبه الفنية والإجرائية كافة، ووضع التصورات والمقترحات المناسبة لتنظيم مناطق تخزينية في مختلف محافظات الكويت، وذلك لتجنّب السلبيات المترتبة على ظاهرة استغلال البعض سراديب السكن الخاص والاستثماري في استعمالات التخزين المختلفة، وحصر كافة القسائم والمواقع المخصصة للجهات الحكومية التي لم يتم استغلالها في أعمال التخزين المختلفة، لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بشأنها للاستفادة منها كمساحات تخزينية تتوافق مع اشتراطات الأمن والسلامة والمعايير الصحية والبيئية المعمول بها في هذا الشأن، وموافاة مجلس الوزراء بما ينتهي إليه الأمر خلال شهر من تاريخه.

تأبين فهد الحساوي

أبّن مجلس الوزراء المغفور له، بإذن الله تعالى، وزير الدولة لشؤون البلدية السابق م. فهد عبدالله الحساوي، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أخيراً، مستذكراً بكل التقدير الجهود المخلصة والخدمات التي قدمها طوال فترة خدمته في مختلف المجالات والميادين، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

استنكار الاعتداء على «الشيبة» وتفجيرات باكستان وأفغانستان

عبّر مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار الكويت الشديدين للاعتداء الإجرامي الذي تعرّض له حقل الشيبة البترولي في المملكة السعودية، كما دان الممارسات الأمنية التعسفية التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي واقتحامها باحات المسجد الأقصى والهجوم على المصلين بعد صلاة عيد الأضحى. وأعرب المجلس عن خالص تعازيه وخالص مواساته إلى الصين جراء إعصار «ليكيما» الذي ضرب مناطق عدة شرق الصين أخيراً.

من جانب آخر، دان المجلس التفجير الإرهابي الذي استهدف حفل زفاف في العاصمة الأفغانية كابول، والتفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدا بالقرب من مدينة كويتا في باكستان، مؤكدا موقف الكويت المناهض للعنف والإرهاب.

ضرورة إيجاد الحلول العاجلة والمؤقتة لظاهرة زحف الرمال «السافي»

إنجاز أعمال التشجير اللازمة بمدن صباح الأحمد والخيران والمطلاع
back to top