انفصام الشخصية

نشر في 16-08-2019
آخر تحديث 16-08-2019 | 00:05
 محمد العويصي انفصام الشخصية أن يكون الشخص مضطرباً نفسياً يعاني تناقضات في التفكير والمشاعر والعواطف والتصرفات، ولتوضيح ذلك نأخذ بعض الصور لأشخاص لديهم هذا المرض:

1 - زوجة ملتزمة دينياً، لكنها تؤذي زوجها بلسانها.

2 - جار ملتزم دينياً لكنه يؤذي جيرانه، يقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: «والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والها لا يؤمن، قيل: من يا رسول الله، قال: الذي لا يأمن جاره بوائقه» أي شروره.

3 - مسلم ملتزم دينياً في الظاهر، لكنه على استعداد تام لشهادة الزور في المحكمة! مع أنه من صفات عباد الرحمن التي جاء بها القرآن الكريم: «والذين لا يشهدون الزور».

4 - معلم ينصح تلاميذه بعدم التدخين لأنه حرام ويضر بالصحة، ثم يشاهده أحد هؤلاء التلاميذ وهو يدخن في غرفة المعلمين! يقول الشاعر:

لا تنهَ عن خُلقٍ وتأتيَ مثلَهُ عارٌ عليكَ إذا فعلتَ عظيمُ

5 - ملتزم بأداء الصلوات الخمس في المسجد وسائر العبادات، لكنه يأكل حقوق الناس، وخصوصاً المستضعفين.

عن أبي هريرة، رضى الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال: المفلس من أمتى من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطُرِحت عليه ثم طُرِح في النار»!

هذه بعض صور انفصام الشخصية لبعض المسلمين الذين يعتقدون أن الدين مجرد عبادة، وتناسوا أن الدين معاملة وأخلاق وسلوك.

اقرأ واتعظ:

عندما زار الإمام محمد عبده بلاد الغرب قال قولته المشهورة:

«رأيت إسلاماً ولم أر مسلمين»!

back to top