«ناسا» تنشر تلسكوبات على سطح القمر

نشر في 16-07-2019
آخر تحديث 16-07-2019 | 00:04
صورة أرشيفية نشرتها «ناسا» أمس لـ«أبولو 11»
صورة أرشيفية نشرتها «ناسا» أمس لـ«أبولو 11»
في الوقت الذي تسابق فيه الولايات المتحدة الزمن لإعادة البشر إلى القمر، للمرة الأولى منذ 50 عاماً، يهدف مختبر تموّله إدارة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) بولاية كولورادو إلى إرسال أجهزة روبوت إلى هناك، لنشر تلسكوبات تسبر أغوار مجرتنا ويتحكم فيها رواد الفضاء عن بعد. وتعد التلسكوبات اللاسلكية، التي ستزرع على الجانب البعيد من القمر، من بين مشروعات عديدة تباشرها "ناسا" وشركات خاصة ودول أخرى ستغير وجه القمر خلال السنوات العشر المقبلة.

وقال جاك بيرنز مدير شبكة الاستكشاف وعلوم الفضاء في جامعة كولورادو، التي تعمل على مشروع التلسكوب: "لا يشبه هذا برنامج أبولو من أيام أجدادنا".

وأضاف بيرنز، في مقابلة من مختبره في حرم الجامعة بمدينة بولدر نشرتها "رويترز" أمس: "هذا برنامج من نوع مختلف جداً، والأهم أنه سيتضمن تضافر عمل الآلات والبشر".

وسيرسل فريق بيرنز عربة متجولة على متن مركبة إنزال قمرية إلى الجانب البعيد من القمر. وستستكشف العربة السطح الصخري الوعر، بما في ذلك جبل يزيد ارتفاعاً على أي جبل على سطح الأرض، لتضع شبكة من التلسكوبات اللاسلكية دون مساعدة كبيرة من البشر.

وسيتمكن رواد الفضاء من التحكم في الذراع الآلية الوحيدة للعربة المتجولة من موقع في مدار حول القمر سيطلق عليه اسم "جيتواي" تعكف مجموعة من وكالات الفضاء الدولية على تأسيسه. وستكون المنصة نقطة عبور من سطح القمر وإليه، ومحطة لتزويد مهمات الفضاء السحيق بالوقود.

back to top