الزميل غانم النجار أول عضو عربي في «تشينغوا» الصينية

  • 12-07-2019

اختارت جامعة تشينغوا الصينية الأستاذ في العلوم السياسية بجامعة الكويت الزميل د. غانم النجار أول عربي ينضم إلى عضوية اللجنة الأكاديمية العليا بمعهد الدراسات الدولية في الجامعة.

وأعرب النجار، في تصريح

لـ "كونا" أمس، عن تقديره العالي لهذا الاختيار، الذي يجعله ممثلاً للمنطقة العربية والشرق الأوسط في اللجنة الأكاديمية، واصفاً إياه بالمسؤولية الملقاة على عاتقه، لاسيما أن "تشينغوا" من الجامعات المرموقة على مستوى العالم وتحتل المركز الـ17 عالمياً في إحصاء عام 2019.

وأضاف النجار أن اللجنة الأكاديمية معنية بمناقشة وإقرار الخطط البحثية الدولية ودراسات المناطق ومناقشة مجالات البحث لطلبة الدكتوراه في المعهد.

وأكد سعيه من خلال عضويته لتعزيز التعاون بين جامعة الكويت و"تشينغوا" التي تعد إحدى الجامعات الرائدة على مستوى العالم، لا في مجال الدراسات السياسية فحسب، بل في مجالات العلوم الهندسية والتكنولوجيا.

وأوضح النجار، الذي اختير من بين أكاديميين من بريطانيا وأميركا والهند، أنه شارك خلال زيارته للصين في مؤتمر "تشينغوا للدراسات الإقليمية"، الذي يتناول الأوضاع داخل مختلف أقاليم العالم، كما ترأس جلسة قدمت فيها أوراق عن أوضاع المنطقة، وألقى محاضرة عن تطورات الوضع بالخليج العربي.

وشدد على أن وجوده في هذه اللجنة سيساعد على ربط الخطط القادمة بمشروع الحزام والطريق، الذي كانت الكويت من أوليات الدول التي تشارك فيه.

ويزور النجار حالياً الصين، بدعوة رسمية من الجامعة، لتوسيع التعاون والتنسيق مع جامعة الكويت وعقد مشاورات مع نظرائه.

يذكر أن هذه اللجنة الأكاديمية المرموقة كانت مقتصرة على الأكاديميين الصينيين، وسيضطلع النجار فيها بمتابعة الأبحاث الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط.