«الصحة»: توزيع 47 ألف جرعة من تطعيمات الحجاج

أعلنت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان بدء العمل على تطبيق توصيات السلطات الصحية في السعودية الواجب توافرها في المسافرين للحج والعمرة لهذا العام، إذ تم استكمال وإصدار التعميم الخاص بموسم الحج وتوزيعه على جميع المناطق الصحية والمراكز الوقائية في الكويت متضمناً العديد من الإرشادات الخاصة براغبي الحج والعمرة هذا العام .

وقالت د. القطان في تصريح صحافي أمس إنه تم الانتهاء من طباعة 20 ألفاً من البطاقات «الكروت» الصحية للحجاج، وتوزيع الدفعة الأولى منها على 40 مركزاً وقائياً موزعة على كل المحافظات، كما تم توزيع 20 ألف جرعة من طعم السحايا الرباعي، و15 ألف جرعة من طعم الإنفلونزا الموسمية، و12 ألف جرعة من تطعيم النيموكوكل أو المكورات الرئوية.

وأكدت أنه تم توجيه مراكز صحة الموانئ والحدود للأستعداد واستكمال الاستعدادات لمراقبة المغادرين والقادمين من حجاج بيت الله الحرام، وتم فتح 4 عيادات طبية منها عيادتان بالمبنى الرئيسي وعيادة في كل من مطار الشيخ سعد والمبنى الجديد للخطوط الكويتية فيها طواقم طبية كاملة يبلغ عددها 47 للعمل على مدار 24 ساعة من أطباء وممرضين وفنيين صحيين، علاوة على تجهيز عدد 7 كاميرات حرارية، إضافة إلى 60 من أجهزة فحص الحرارة اليدوية التي تعمل بالليزر.

وذكرت أن المراكز الوقائية بدأت باستقبال راغبي الحج الذين قد يبلغ عددهم تقريبا 10 آلاف حاج لإصدار «الكروت» الصحية لهم بعد الفحص الطبي وإعطاء التطعيمات المطلوبة وفق الاشتراطات الصحية للحجاج، ناصحة الحجاج بعدم اصطحاب الأطفال دون 5 سنوات من العمر إلا بعد التأكد من استكمال التطعيمات الأساسية لهم، كما نصحت الحوامل وكبار السن بمراجعة الطبيب المعالج المختص للتأكد من لياقتهم الصحية قبل السفر أو تأجيل السفر لحين توفر وضع صحي أفضل.