هولندا إلى نصف نهائي مونديال السيدات للمرة الأولى

نشر في 01-07-2019
آخر تحديث 01-07-2019 | 00:02
فرحة لاعبات المنتخب الهولندي بعد الفوز على إيطاليا
فرحة لاعبات المنتخب الهولندي بعد الفوز على إيطاليا
حقق المنتخب الهولندي انتصاراً ثميناً على إيطاليا بهدفين دون مقابل، ليتأهل لنصف نهائي كأس العالم للسيدات في كرة القدم.
بلغت هولندا، بطلة أوروبا، نصف نهائي كأس العالم للسيدات في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخها، بفوزها السهل على إيطاليا مفاجأة النهائيات 2-صفر، أمس الأول، في طقس حار بمدينة فالنسيان الفرنسية، فيما خرجت ألمانيا حاملة اللقب مرتين والبطلة الاولمبية أمام السويد 1-2.

وسيطرت هولندا بشكل كاسح على المباراة، خصوصا شوطها الثاني، بيد انها سجلت هدفين متأخرين عبر فيفيان مييديما (70) وستيفاني فان در غرات (80).

وضربت هولندا، التي شجعها جمهور برتقالي كبير، موعدا في نصف النهائي الاربعاء في ليون مع السويد التي اسقطت المانيا حاملة لقب 2003 و2007 بنتيجة 2-1 في رين، لتفك نحساً دام 24 سنة ضد المانيا في الحدث العالمي.

وهذه المرة الثانية تشارك هولندا في المسابقة العالمية، فبلغت دور الـ16 في نسخة 2015 الأخيرة.

ونجحت إيطاليا في الحد من خطورة الهولنديات في الشوط الاول، لكنها انهارت في الثاني.

وبرغم خروجها، ودعت ايطاليا العائدة الى المونديال بعد غياب 20 عاما، برأس مرفوعة، إذ تصدرت مجموعة قوية ضمت استراليا والبرازيل، ثم أقصت الصين بسهولة 2-صفر في صمن النهائي.

وأقيمت المباراة في ظل طقس حار فبلغت الحرارة 35 مئوية.

عدة فرص ضائعة

وحصلت لاعبات المدربة فيغمان على عدة فرص في الشوط الثاني عبر مييديما (48 و52)، ليكي مارتنز (49 و55) وخصوصا دانييل فان دي دونك وشيريدا سبيتسي اللتين وجدتا العارضة (58) والقائم (63) تواليا.

وكوفئ المنتخب الهولندي على جهوده، فمن ضربة حرة بعيدة، وضعت سبيتسي الكرة على رأس مييديما، التي سجلت برأسية ساقطة جميلة (70).

ورفعت لاعبة ارسنال الانكليزي التي ستبلغ الثالثة والعشرين في منتصف يوليو المقبل، رصيدها إلى 61 هدفا في 80 مباراة دولية، وهو رقم لافت للاعبة في سنها.

بعدها بعشر دقائق، مررت سبيتسي كرة حاسمة جديدة الى فان در غرات التي لعبت رأسية أيضا في الشباك الإيطالية (80) ضمنت الفوز الهولندي.

وقالت مسجلة الهدف الأول لهولندا ميدييما "لم اتوقع بلوغ نصف النهائي. كنا نتذمر لعدم تقديم افضل المستويات لكن ها نحن في نصف النهائي".

وعن مواجهة نصف النهائي، أضافت "لا يهم المانيا أو السويد. المنتخبان جيدان ونعرف انه بمقدورنا الفوز عليهم، لكن علينا ان نكون بلياقة جيدة ونركز على المباراة التالية".

مواجهة ألمانيا والسويد

وفي المباراة الثانية أمام 25 ألف متفرج، تقدمت المانيا التي افتقدت لصانعة اللعب دجينيفر ماروسان باكرا عبر لينا ماغول بتسديدة يمينية من داخل المنطقة بعد تفوقها على مصيدة التسلل (16)، بيد أن السويد عادلت بسرعة ايضا عن طريق المنفردة صوفيا ياكوبسون (22)، قبل ان تمنحها ستينا بلاكستينيوس هدف الفوز متابعة كرة رأسية صدتها حارسة المانيا (48).

وافتقد المنتخب الألماني للابداع، فيما قدمت السويد كل ما لديها لتحقق الفوز كما وعد مدربها بيتر غيرهاردسون قبل المباراة.

وقالت حارسة المانيا الموث شولت "بدأنا بشكل رائع لكن تخلينا عن المباراة من خلال الدفاع السيئ على الكرات الطويلة. صنعت السويد فرصا افضل، يجب أن نكون صريحين حول ذلك".

تابعت "فشلنا باختراق دفاعهم حتى عندما كانوا مرهقين. للاسف لم ننجح بالدفاع عن لقبنا الأولمبي، وسنكون من دون لقب كبير خلال الصيف".

من جهتها، قالت قائدة المانيا الكسندرا بوب "كانت بدايتنا جيدة، لكن بعد التعادل خرجنا عن المسار. تلقينا هدفا غريبا ثانيا ولم ننجح بالعودة بعد ذلك".

على الطرف المقابل، قال مدرب السويد غيرهاردسون "ما هو جيد وجائزة اضافية تأهلنا للالعاب الاولمبية. لكن لا احد يكون راضيا بالاكتفاء. نريد الذهاب الى ابعد مرحلة ممكنة".

وتابع "في الماضي ازعجناهم لكن هيمنوا علينا هجوميا. تعين علينا اللعب بأعلى مستوى هجومي ودفاعي وهذا ما حصل الليلة".

وعبرت نجمة المباراة ياكوبسون عن سعادتها "أعتقد انها افضل مباراة لنا في البطولة. كنا نعرف اننا اسرع من مدافعاتهن، لكن المانيا تملك لاعبات جيدات وذكيات. اعتقد انه بمقدورنا الفوز على هولندا وبلوغ النهائي".

وحققت السويد افضل نتيجة لها في كأس العالم عام 2003 عندما حلت وصيفة لألمانيا تحديدا. وكانت الولايات المتحدة حاملة اللقب أقصت فرنسا المضيفة 2-1 الجمعة في ربع النهائي، لتلتقي انكلترا الفائزة على النرويج 3-صفر.

ياكوبسون: أعتقد أنها أفضل مباراة لنا في البطولة
back to top