إردوغان: سنحاسب أنفسنا بعد «إسطنبول»

  • 26-06-2019

في تعليق جديد على هزيمة حزبه في انتخابات بلدية إسطنبول، أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن السلطة لا تلقي اللوم على الشعب، وهي مستعدة لمحاسبة نفسها وتصحيح أخطائها.

وفي كلمة أمام تجمع لأنصار حزبه "التنمية والعدالة"، أمس، قال إردوغان: "مفهومنا السياسي خال من إلقاء اللوم على الشعب، ولدينا القدرة على محاسبة أنفسنا وتصحيح أخطائنا". وأضاف: "أهنئ مجددًا أكرم إمام أوغلو بفوزه ببلدية إسطنبول، والمهم بالنسبة لنا هو تجلّي الإرادة الوطنية بأفضل شكل آمن ومن دون أي تجاوزات".

وفيما يخص صفقة منظومة الدفاع الجوي S400 الروسية، أكد الرئيس التركي في خطاب متلفز يسبق لقاء مرتقباً مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين هذا الأسبوع في أوساكا باليابان، أن بلاده ستبدأ الشهر المقبل بتسلّم هذه المنظومة، مشيرا إلى أن "هذه مسألة سيادية لا يمكن التراجع عنها". وأضاف "إن شاء الله، سيبدأ تسليم S400 الشهر المقبل".

وأوضح أن تركيا "لا تحتاج للحصول على إذن من أجل سد احتياجاتها الأمنية، فضلاً عن الخضوع للضغوط".

وتعهد إردوغان باستخدام علاقاته الجيدة مع نظيرة الأميركي للتخفيف من التوترات عندما يجتمعان على هامش قمة العشرين، ووعد بأن تشهد تركيا قريبا بدء انتعاش اقتصادي مجددا.

يذكر أن الولايات المتحدة أمهلت تركيا المنضوية في حلف شمال الأطلسي حتى 31 يوليو للتراجع عن شراء منظومة S400، وإلا فسيتم فرض عقوبات عليها وتعليق مشاركتها في برنامج مقاتلات F35.

وتخطط تركيا لشراء 100 مقاتلة من طراز F35، وأبرمت عقوداً مربحة لصناعة قطع للطائرة.

من زاوية أخرى، أعلن متحدث باسم السفارة الأميركية في تركيا، أمس، أن محكمة في إسطنبول أمرت برفع الإقامة الجبرية عن موظف بالقنصلية الأميركية يواجه اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وتجدر الإشارة إلى أن توقيف موظفي البعثة الدبلوماسية الأميركية والمواطنين الأميركيين من بين أسباب التوترات بين أنقرة وواشنطن.