الأنصاري: مشاركة كويتية متميزة في «مكناس» والتحضيرات انطلقت لمهرجان الكويت السينمائي

  • 17-06-2019

شدد الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري على أهمية مشاركة الكويت في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس واصفاً إياها بالمتميزة التي تفتح الباب على مصراعيه للتواصل مع جديد السينما الكويتية والتعرف على أحدث نتاجاتها وأيضاً تحقيق مجموعة من الاتفاقيات لتطوير التعاون بين المجلس الوطني للثقافة ممثلاً بقطاع الثقافة ومراقبة السينما، علماً أن المهرجان انطلق 14 يونيو الجاري حتى 21 منه.

وقال د. الأنصاري في تصريح صحافي أمس، إن اللجنة المنظمة للمهرجان اختارت الفيلم الكويتي "سرب الحمام" للمخرج رمضان خسروه وبطولة عدد متميز من نجوم الفن الكويتي ومنهم داوود حسين وجمال الردهان وعدد آخر من النجوم للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان من بين مجموعة الأعمال التي رشحها المجلس للمهرجان.

وذكر أن الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان هي: "سرب الحمام" لرمضان خسروه "نذيرة" من إخراج كمال كمال، و"طفح الكيل" لمحسن البصري (المغرب)، و"ولادة" لعبدالله حسن أحمد (الإمارات العربية المتحدة)، و"ليل خارجي" لأحمد عبدالله (مصر)، و"تورن" لنوازد شيخاني (ألمانيا- العراق)، و"شيطان القايلة" لأحمد فوزي صالح (تونس)، و"أمينة" لأيمن زيدان (سورية)، و"يوم ببيروت" لنديم ثابت (لبنان)، و"دم الذئاب" لعمار سي فضيل (الجزائر).

وعلي صعيد آخر، قال الأنصاري، إن التحضيرات انطلقت في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإقامة الدورة الثالثة لمهرجان الكويت السينمائي في شهر أكتوبر المقبل.

الحسينان والتكريم

من جانبها صرحت عضوة الوفد المشارك، مراقبة السينما بالمجلس ومديرة مهرجان الكويت السينمائي فاطمة الحسينان بأن المهرجان سيكرم أيضاً ضمن فعالياته عدداً بارزاً من نجوم السينما العربية وصناعها ومنهم نبيلة عبيد ومحمود قابيل وعمرو سعد من مصر ومن المغرب الفنان محمد مفتاح ومن الجزائر سيد أحمد أكومي.

لقاءات وقيادات

وقالت الحسينان، إن الوفد الكويتي برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة عقد خلال اليومين الماضيين مجموعة من اللقاءات مع قيادات المهرجان ومديري المهرجانات وصناع السينما في العالم العربي من أجل التنسيق وطرح افكار متجددة للتعاون الثقافي والفني المشترك.