«التربية» تبحث عن بديل للبنك الدولي... و«كامبريدج» هي الأقرب

استكمال تطبيق المناهج الجديدة في الصفين الخامس والتاسع لعدم قطع السلسلة

نشر في 16-05-2019
آخر تحديث 16-05-2019 | 00:04
No Image Caption
بينما قررت وزارة التربية عدم تجديد اتفاقياتها المبرمة مع البنك الدولي لتطوير التعليم والمناهج الدراسية، أكدت مصادر تربوية، لـ «الجريدة»، أن الوزارة تعمل حالياً على البحث عن جهات عالمية أخرى لتقديم الاستشارات ومتابعة عمليات التطوير.

وقالت المصادر إن من بين الجهات المرجح التعامل معها فيما يخص تقديم الاستشارات والإشراف على عملية تطوير التعليم في البلاد «جامعة كامبريدج»، إضافة إلى مكتب «التربية» الدولي التابع لليونسكو، مستدركة بأن الأخير جهة تقدم بحوثاً ودراسات وليس جهة إشراف ومتابعة ميدانية لتنفيذ العقود، ومن ثم فإن الكفة لا تميل نحوه بشكل كبير.

وأشارت إلى أن الوزارة مستمرة في تطبيق المناهج الحالية، إذ سيتم استكمال تطبيق المناهج الجديدة في الصفين الخامس الابتدائي والتاسع المتوسط، وذلك لأن الطلبة في هذين الصفين درسوا وفق نظام المناهج الحالية، وبالتالي من الأفضل عدم قطع سلسلة عملية تدريسهم، لافتة إلى أن المهارات الأساسية والمعارف الموجودة في المناهج ستكون هي نفسها.

وذكرت المصادر أن الوزارة قامت فعلياً بتشكيل فريق تطوير مكون من 10 أشخاص من كل منطقة تعليمية، وآخر لوضع آليات التقييم الجديدة في كل منطقة تعليمية، مشيرة إلى أن هؤلاء الأشخاص سيشكلون نواة فرق تأليف المناهج مستقبلاً.

وأضافت أن الوزارة قامت برصد آراء وملاحظات الميدان التربوي من خلال لقاءات عدة عقدت في المناطق التعليمية الست، إضافة إلى أن جهات عالمية قدمت دراسات حول المناهج يضاف إليها دراسات إدارة تقويم المناهج ودراسة عالمية من «كامبريدج» ومكتب التربية الدولي وفريق تطوير المناهج والتواجيه الفنية للمواد الدراسية، لافتة إلى أن عمليات تطوير المناهج ستأخذ طابعاً متكاملاً يشمل جميع الجهات التي يمكن أن تخدم مشروع التطوير بما يحقق أعلى استفادة من الخبرات التربوية الموجودة.

وشددت على أن عملية التطوير لن تغفل جانب الاستفادة من كل إيجابيات المناهج المبنية على نظام الكفايات وجميع الخبرات في عملية تطوير المناهج، وكل ذلك يأتي بدعم مباشر من وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي الذي حرص على تذليل كل العقبات أمام المشروع الرامي إلى إحداث نقلة نوعية في المناهج الدارسية تتماشى مع رؤية الكويت للنهضة القادمة.

ولفتت إلى أن الوزارة ستعمد إلى تكوين بنية أساسية من الميدان التربوي والخبرات الوطنية للعمل على بناء المناهج التربوية، مع التأكيد على احترام التجارب السابقة والاستفادة من النقاط الإيجابية فيها.

38 ألف طالب يدشنون اختبارات الثانوية العامة الأحد

بينما أنهى طلبة المرحلة المتوسطة اختبارات نهاية العام الدراسي 2018/2019 أمس، وينهي طلبة الصفين العاشر والحادي عشر الثانوي اختباراتهم اليوم، يدشن حوالي 38 ألف طالب وطالبة من القسمين العلمي والادبي والتعليم الديني اختبارات الثانوية العامة صباح الأحد.

وفي هذا السياق، ووفق الجدول المعتمد من وزارة التربية فإن طلبة القسم العلمي سيبدأون اختباراتهم الاحد 19 الجاري بمادة الرياضيات فيما سيختبر طلبة القسم الادبي بمادة اللغة الفرنسية، وسيحصل الطلبة على راحة الثلاثاء 21 الجاري، ويستكملون اختباراتهم حيث تنتهي اختبارات العلمي الاربعاء 29 الجاري بمادة الاحياء، فيما تنتهي اختبارات القسم الادبي بمادة الاحصاء يوم الخميس 30 الجاري.

إلى ذلك، وبحسب القرار رقم (1) من المقرر اعلان نتائج الثانوية العامة الاثنين 3 يونيو المقبل حيث تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على ترتيب حفل اعلان النتائج والتي سيعلنها وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي في مؤتمر صحافي ينقله تلفزيون الكويت الرسمي ويتم من خلالها اعلان الطلبة الحاصلين على المراكز المتقدمة في الثانوية العامة، فيما رجحت مصادر تربوية الانتهاء من عمليات التصحيح قبل هذا الموعد ومن الممكن أن تعلن قبلها بيوم أو يومين إما السبت أو الاحد بحسب سرعة انتهاء لجان التصحيح والمراجعات ورصد الدرجات من اداء اعمالهم.

back to top