«الكهرباء»: توفير المياه العذبة بإدارة مستدامة

أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري أن "الكهرباء" تحرص على المحافظة على مركزها الأول الذي حصلت عليه في درجة أمان ونظافة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي المعالجة، لافتا إلى أن الكويت قطعت شوطا كبيرا في تحقيق الهدف رقم 6 من أهداف التنمية المستدامة (2030)، وهو ضمان توفير المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة.

وقال بوشهري، في كلمته بافتتاح البرنامج التدريبي الدولي حول خطة سلامة المياه في الكويت، إن حصول الكويت على المرتبة الأولى عربيا في جودة المياه بنسبة 100 في المئة في درجة أمان ونظافة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي المعالجة يدل على الجهود الحثيثة، التي يبذلها المهندسون والفنيون العاملون في "الكهرباء"، من خلال الفحوصات الدقيقة والمستمرة.

وبين أن هذه المنهجية هي التي تسمى "خطة سلامة المياه"، والتي يجب اعتبارها سياسة لإدارة المخاطر التي تؤثر على طريقة عمل منشآت المياه لكي يتم توفير مياه آمنة عالية الجودة بصفة مستمرة، مشيرا الى انه يمكن لهذه المخاطر أن تكون كبيرة وغير خاضعة للضبط ما لم يتم القيام بإجراءات سريعة لتداركها على الأمد القريب أو المتوسط أو البعيد.

وأشار بوشهري إلى أنه من ناحية الموارد البشرية المدربة فإن تطوير خطة سلامة المياه في أية مؤسسة او مرفق يتطلب وجود فريق عمل مؤهل متفرغ لهذه المهمة، إذ يجب أن يتم تشكيل الفريق من الأفراد ذوي الخبرة الفنية اللازمة من داخل الوزارات المعنية لإعداد خطة سلامة المياه.