أكبر طائرة في العالم تحلق فوق الصحراء

نشر في 15-04-2019
آخر تحديث 15-04-2019 | 00:05
No Image Caption
أعلنت شركة "ستراتولونش" أنها أجرت فوق الصحراء في كاليفورنيا أول تجربة لأكبر طائرة في العالم يزيد باع جناحيها بالنصف عن طائرة إيرباص "إيه 380".

الطائرة الغريبة الشكل بنتها شركة "سكايلد كمبوزيتس" الشهيرة في صناعات الطيران في صحراء موهافي، وهي تتمتع بهيكلين، ومجهزة بـ6 محركات بوينغ "747".

ويفترض أن تستخدم الطائرة في حمل صاروخ صغير وإلقائه في الجو. وسيعمل الصاروخ حينئذ على تدوير محركه ليتوجه إلى الفضاء لوضع أقمار اصطناعية في المدار.

وهذه وسيلة مرنة أكثر للوصول إلى الفضاء مقارنة بعمليات إطلاق الصواريخ عمودياً، إذ تحتاج الطائرة إلى مدرج إقلاع فقط. وأقلعت الطائرة من مطار "سباسيوبورت" في صحراء موهافي بكاليفورنيا وبقيت في الجو ساعتين ونصف الساعة، على ما أعلنت الشركة في بيان أمس.

واكتفت الطائرة حتى الآن بالسير على الأرض فقط، وتبلغ سرعتها القصوى خلال الطيران 340 كيلومتراً في الساعة، ويمكنها أن تصل إلى ارتفاع 5182 متراً.

وعلق المدير العام لـ"ستراتولونش" جان فلويد، قائلاً "يا لها من رحلة أولى رائعة! الرحلة جعلتنا نتقدم في مهمتنا إيجاد حل بديل مرن لأنظمة الإطلاق من الأرض".

ويبلغ باع جناحي الطائرة 117 متراً، أي أكبر من ملعب لكرة القدم، ويبلغ باع طائرة بوينغ "إيه 380" 79.75م.

وكانت "ستراتولونش" تحظى بتمويل من بول آلن أحد مؤسسي "مايكروسوفت"، لتصبح طرفاً أساسياً في سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية الصغيرة. إلا أن وفاة آلن في أكتوبر الماضي جعلت مستقبل الشركة غير أكيد.

back to top