عرض فيلم «مسافر: حلب – إسطنبول» في الكويت

نشر في 15-03-2019
آخر تحديث 15-03-2019 | 00:00
صبا مبارك
صبا مبارك
بعد انطلاقته الناجحة في عدة مهرجانات دولية وتجاريا في دور العرض الأردنية، وجد فيلم «مسافر: حلب - إسطنبول»، للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو، والنجمة صبا مبارك، طريقه للعرض في سينما سينسكيب بالكويت.

ومؤخرا شارك الفيلم في مهرجان دكا السينمائي الدولي، ومهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، حيث حصلت بطلته الطفلة روان سكاف على تنويه خاص عن دورها، كما اختتم فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان الفيلم العربي بعمان، ودوليا شارك في مهرجان الفيلم العربي بكوريا، وفاز بجائزة الجمهور في مهرجان أنطاليا السينمائي بتركيا عند عرضه الأول عالميا.

وكان الفيلم حصل أيضا على جائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في أيرلندا، كما فاز بـجائزة أفضل فيلم روائي طويل، وجائزة أفضل مونتاج في المسابقة القومية للأفلام الروائية الطويلة بـمهرجان البوسفور السينمائي.

وعرض الفيلم في سوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كما شارك في مهرجان سينما المرأة العربية بالسويد، ومهرجان LET›S CEE السينمائي في فيينا، ومهرجان منارات للسينما المتوسطية بتونس.

ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم الوصول إلى أوروبا.

«مسافر: حلب- اسطنبول»، تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

back to top