عقوبات أميركية ضد أشخاص وكيانات روسية على خلفية التدخل بأوكرانيا

نشر في 09-11-2018 | 13:16
آخر تحديث 09-11-2018 | 13:16
فلاديمير زاريتسكي
فلاديمير زاريتسكي
أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات تستهدف ثلاثة أشخاص وتسعة كيانات، وذلك على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم وانتهاكات لحقوق الإنسان في مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا.

ومن المستهدفين بالإجراءات العقابية الأميركية الجديدة القائد السابق للمدفعية الروسية فلاديمير زاريتسكي مؤسس شركة تعمل في القرم، إضافة إلى العميل لدى أجهزة الاستخبارات الروسية أندري سوشكو «الذي يُشتبه بأنه خطف خارج نطاق القضاء عام 2017 ناشطاً من تتار القرم كان يعارض الاحتلال الروسي، وبأنه شارك بعد ذلك في أعمال عنف ضده» بحسب ما قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان.

والشخص الثالث المستهدف هو ألكسندر باسوف نائب وزير الأمن في جمهورية لوغانسك المعلنة من طرف واحد، المتهم بـ «انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في أرض محتلة بالقوة من الحكومة الروسية»، كما أن وزارته مدرجة أيضاً على اللائحة الأميركية السوداء مع ثمانية كيانات أخرى معظمها شركات تعمل في شبه جزيرة القرم وتشارك، بحسب واشنطن، في إضفاء الشرعية على ضم موسكو للقرم.

وتهدف هذه العقوبات المالية إلى منع هؤلاء الأفراد والكيانات من التعامل مع الأميركيين، وحرمانهم من الوصول إلى السوق الأميركية.

في 25 يوليو، أعادت الإدارة الأميركية التأكيد أنها لن تعترف بضم روسيا للقرم.

ووفقاً لوزارة الخارجية الأميركية، فإنّ العقوبات الجديدة «تؤكد الشراكة الحازمة بين الولايات المتحدة وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي للوقوف معاً في وجه الموقف الروسي في هذه المناطق الأوكرانية».

كما أعلنت إدارة دونالد ترامب هذا الأسبوع أنها ستفرض قريباً عقوبات اقتصادية أكثر شمولاً ضد روسيا لدورها في تسميم العميل الروسي السابق المزدوج سيرغي سكريبال في المملكة المتحدة.

back to top