تركيا تزيد ضخ المياه إلى العراق

  • 11-10-2018

عشية زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لبغداد وأربيل، أعلن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، أمس، أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وافق على زيادة ضخ المياه إلى العراق.

وقال الحلبوسي، الذي اجتمع مع إردوغان في تركيا أمس الأول، في بيان، إن الرئيس التركي وافق على طلب زيادة الإطلاقات المائية لضمان وصول المياه إلى كل محافظات العراق، ومنها البصرة خصوصاً.

وبينما يعيش العراق مرحلة انتقالية عقب انتخاب برهم صالح رئيساً جديداً للجمهورية، وتكليف عادل عبدالمهدي تشكيل حكومة جديدة، نقل موقع «عصر إيران» عن معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري، أمس، أن بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، مؤكداً أن هذه الكميات ستستخدم في 3 مشاريع رئيسية في إيران، وخصوصاً بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد التي تسكنها أغلبية عربية.

وكانت إيران قطعت المياه، في وقت سابق، من معظم الروافد الموجودة في أراضيها والمغذية ل‍نهر دجلة في العراق، مما تسبب في انخفاض مناسيب المياه في النهر بشكل كبير.

وفي وقت لاحق، قال نائب للسفير الإيراني في بغداد موسى طباطبائي، بحسب وكالة «فارس»، إنه «لا يمكن لإيران أن تقطع تلك الكمية من المياه الحدودية عن العراق دون الاتفاق معه بحكم اتفاقية عام 1975».