أجمل نكتة رسمية

نشر في 11-10-2018
آخر تحديث 11-10-2018 | 00:20
 محمد الوشيحي على مدار الساعة، تنهمر النكات على رؤوسنا الكريمة، في وسائل الإعلام الرسمية، ونشرات الأخبار، ومن خلال تصريحات المسؤولين العرب، وزراء كانوا أو سفراء أو قياديين على مستويات أعلى. وهنا سأدرج بعضها، لعلنا ننتقي أجملها وأكثرها ظُرفاً:

*نكتة "مكافحة الإرهاب"، التي يطبقها العديد من الأنظمة العربية الحاكمة. والإرهاب هنا المقصود به الرأي الحر، والموقف السياسي المعارض لقرارات تلك الحكومات، ومطالبة الحكومات باحترام حقوق الإنسان، وغير ذلك الكثير.

*نكتة "الحكومة تشكل لجنة لحقوق الإنسان"، وغالباً ما تضم تلك اللجنة مجموعة من العنصريين والطبالين وعبيد المناصب والنفوذ. وتكون هذه اللجنة، ويا للمصادفات، هي المعنية بمحاربة حقوق الضعفاء، والمعنية بانتهاك كراماتهم. والأهم، تكون هي المعنية بالظهور في المحافل الدولية لتكذيب شكاوى هؤلاء الضعفاء وتفريغها من محتواها، باعتبارها تدافع عن حقوق الإنسان، لكن هؤلاء الضعفاء ليسوا من البشر.

*نكتة "تشكيل لجنة مكافحة الفساد"، والمضحك أكثر عندما تضم تلك اللجنة الجميلة لصوص السلالم، وسرّاق حبل الغسيل الكبار، فيكتشف الناس لاحقاً أن اللجنة هي عاصمة الفساد في جمهورية الفساد العظمى.

*نكتة "تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص"، وهذه تحديداً هي النكتة المفضلة لأبناء كبار السرّاق وبناتهم، يعلّقونها على مكاتبهم وجدران غرف نومهم، إذ لها الفضل في وصولهم إلى مناصبهم التي يشغلونها اليوم، والصفقات التي حصلوا عليها.

هذا، وفي الجعبة نكت أخرى متفرقة سأنشرها في هذا العمود الهزيل.

back to top