ظواهر فلكية في سماء الكويت الأسبوع المقبل

سقوط زخات شهب التوأميات واقتران المريخ والمشتري بالقمر

نشر في 08-12-2017
آخر تحديث 08-12-2017 | 00:03
No Image Caption
أعلن النادي العلمي أن الأسبوع المقبل سيشهد العديد من الظواهر الفلكية، منها سقوط كثيف لزخات شهب التوأميات في سماء الكويت، واقتران كوكب المريخ بالقمر، واقتران كوكب المشتري بالقمر.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بـ"العلمي" علي بوعباس، إن "سماء الكويت ستكون على موعد مع الظاهرة الفلكية المميزة لهذا الشهر، وهي تساقط آخر زخات الشهب لهذا العام، وهي زخات شهب التوأميات، والذي يتسبب في حدوثها الكويكب فيثون"، موضحاً أن تسمية شهب التوأميات بهذا الاسم ترجع إلى برج الجوزاء (التوأمان).

وبيَّن أن شهب التوأميات تعتبر من الشهب البطيئة نسبياً التي تترك الذيل الدخاني الذي يمتد إلى بضعة ثوان ثم يختفي، لافتاً إلى أن هذه الشهب تنشط خلال الفترة من (4 – 17) ديسمبر من كل عام، وتكون ذروتها مساء يوم 13 وصباح يوم 14 من الشهر نفسه.

وذكر أن هواة متابعة الظواهر الفلكية يمكنهم متابعة تلك الزخات بداية من منتصف ليل يوم الأربعاء المقبل حتى فجر الخميس 14 الجاري، موضحاً أن معدل تلك الزخات من الشهب الكثيفة يصل إلى 120 شهابا في الساعة الواحدة، وهي نسبة كبيرة حيث يمكن مشاهدتها بسهولة هذا العام نتيجة لنسبة لمعان القمر التي تصل إلى 11 في المئة فقط، مما يجعل تلك الزخات ساطعة في سماء الكويت.

وأضاف أن الأربعاء المقبل سيشهد ظاهرة اقتران كوكب المريخ مع القمر، حيث يبعد مسافة قدرها 3.8 درجات قوسية شمال القمر، وتكون نسبة اكتمال القمر 18 في المئة، وسيشهد يوم الخميس المقبل ظاهرة اقتران أخرى هي اقتران كوكب المشتري بالقمر، ويبعد مسافة 3.8 درجات قوسية شمال القمر، وتكون نسبة اكتمال القمر 11 في المئة.

back to top