إسرائيل ترفض اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.. ولبنان: لم نتلق الرد

نشر في 06-10-2022 | 13:56
آخر تحديث 06-10-2022 | 13:56
جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية
جانب من الحدود اللبنانية الإسرائيلية
قال مسؤول لبناني اليوم الخميس إن لبنان لم يتلق رسمياً رفض إسرائيل لقائمة من التعديلات التي طلبتها بيروت على مسود اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية.

وكان مسؤول إسرائيلي قال في وقت سابق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أصدر تعليماته لفريق التفاوض برفض قائمة التعديلات التي أرسلها لبنان يوم الثلاثاء إلى المبعوث الأميركي الذي يتوسط في المحادثات.

وحظيت مسودة الاتفاق، التي لم يتم الإعلان عن تفاصيلها، بترحيب مبدئي من جانب الحكومتين الإسرائيلية واللبنانية عند تسلمها من الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين مطلع الأسبوع.

ولكن كانت هناك معارضة داخلية في البلدين، اللذين لا يزالان من الناحية الفنية في حالة حرب، وقدم لبنان طلبات تعديل تسلمتها إسرائيل اليوم الخميس.

وبالتوازي مع المحادثات غير المباشرة، تواصل إسرائيل الاستعداد لتشغيل منصة غاز كاريش، التي تقول إنها تقع خارج منطقة قانا المتنازع عليها.

وسبق أن أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران تهديداً مبطناً ضد كاريش، الأمر الذي ضغط لتسريع المسار الدبلوماسي.

واعتبرت إسرائيل أن مسودة الاتفاق مع لبنان، في حال إنجازه، ضمانة لتأمين كاريش، إلا أن هذا الموقف تغيّر اليوم.

وقال المسؤول ستنتج إسرائيل الغاز من منصة كاريش بأسرع وقت ممكن، وإذا حاول حزب الله أو أي طرف آخر إلحاق ضرر بمنصة كاريش أو تهديدنا ستتوقف المفاوضات البحرية على الفور.

back to top