«بورصة الكويت» تقرع الجرس احتفاء بمبادرة نشر الثقافة المالية

في «الأسبوع العالمي للمستثمر» بالتعاون مع «إنجاز» و«المحللين الماليين»

نشر في 05-10-2022
آخر تحديث 05-10-2022 | 18:45
ليلى المطيري تتوسط محمد العصيمي وأمينة أبوتلف خلال قرع الجرس
ليلى المطيري تتوسط محمد العصيمي وأمينة أبوتلف خلال قرع الجرس
قرعت بورصة الكويت الجرس للسنة الثانية على التوالي احتفاءً بمبادرة نشر الثقافة المالية والاستثمارية في «الأسبوع العالمي للمستثمر»، والتي تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية وضرورة التثقيف المالي وتأثيره على الحياة، وذلك بالتعاون مع جمعية إنجاز الكويتية، وجمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت.

ويعتبر أسبوع المستثمر العالمي بمثابة حملة عالمية برعاية المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، وبالتعاون مع الاتحاد العالمي للبورصات (WFE)، ويهدف إلى زيادة الوعي بأهمية تثقيف المستثمرين وحمايتهم، وتسليط الضوء على المبادرات المختلفة لمنظمي ومشغلي أسواق المال في هذين المجالين المهمين. وتعتبر نسخة 2022 السنة السادسة لهذه الحملة، إذ شارك فيها عدد قياسي من البورصات بلغ أكثر من 100 بورصة وإحدى عشرة منظمة عالمية.

وتقام هذه المبادرة عالمياً على مدى أسبوع من 3 إلى 9 الجاري، وتركزت حملة هذا العام على مرونة المستثمرين والتمويل المستدام.

وفي هذا الأسبوع، نظمت بورصة الكويت حلقة نقاشية حول التثقيف المالي، وأقامت ندوة حول إدارة المخاطر ومستقبل هذا القطاع بالتعاون مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت.

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد سعود العصيمي بأن «بورصة الكويت تنضم إلى أكثر من 100 بورصة عالمية، وذلك لقرع الجرس احتفاء بأسبوع المستثمر العالمي وزيادة الوعي بالثقافة المالية، كما تستمر البورصة بالشراكة مع منظمات ومؤسسات عالمية رائدة، في رفع المستوى والوعي حول الثقافة المالية، وخاصة في سوق المال الكويتي».

من جانبه، قال آشلي ألدير، رئيس مجلس المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، الرئيس التنفيذي للجنة هونغ كونغ للأوراق المالية والعقود الآجلة: «يسرنا أن نرحب بإطلاق النسخة السادسة من الأسبوع العالمي للمستثمر، والذي تنظمه المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية بالتعاون مع الاتحاد العالمي للبورصات«.

وأضاف ألدير «شهدنا خلال العامين الماضيين مشاركة أعداد متزايدة من المستثمرين الأفراد في أسواق المال، والذين يواجهون تحديات جديدة مثل الضغوطات الناتجة عن التضخم وحالات عدم اليقين الناجمة عن التوترات الجيوسياسية. لذلك، يجب علينا تعزيز مرونة وثقة المستثمرين للمشاركة في الأسواق المالية من خلال مبادرات التثقيف المالي وحماية المستثمرين».

الشراكة مع «إنجاز» الكويت

بالإضافة الى الفعاليات التي عقدت خلال الأسبوع العالمي للمستثمر، أعلنت بورصة الكويت شراكة مع جمعية انجاز الكويتية، وهي منظمة تقوم بإعداد وتأهيل شباب وشابات الكويت بالمعلومات والمهارات اللازمة، بما في ذلك الثقافة المالية، لكي يصبحوا منتجين ومؤثرين في الاقتصاد الكويتي، إضافة إلى توفير برامج التطوع المهني في المدارس والجامعات، ومن خلال هذه الشراكة، ستقوم البورصة برعاية مبادرتي المعرفة المالية (Financial Literacy) وبرنامج قادة المستقبل (Future Leaders).

وقال العصيمي: «نواصل دعم وتطوير المبادرات المؤثرة التي تركز على التعليم، اضافةً الى تعزيز التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين مثل الجمعية الكويتية للمحللين الماليين المعتمدين، والجامعات المحلية، وشركاء بورصة الكويت عبر المجتمع الاستثماري. وبهذا الصدد، نعلن اليوم شراكة جديدة مع جمعية إنجاز الكويتية، والتي من خلالها سنسعى لتثقيف جيل جديد من المهتمين بأسواق المال».

ومن جهته، أشادت الرئيسة التنفيذية لجمعية «إنجاز» الكويتية ليلى هلال المطيري، بجهود البورصة في دعم المبادرات المتعلقة بتثقيف الشباب وزيادة وعيهم بالثقافة المالية، مضيفة أن «رغبة بورصة الكويت في دعم الشباب وتزويدهم بالمهارات المالية اللازمة في عمر مبكر لمواجهة تحديات المستقبل تلبي أحد أهداف جمعية إنجاز، فالاهتمام بالشباب أصبح ضرورة ملحة، فهذا الدعم يعزز دور جمعية إنجاز في ممارسة نشاطها التدريبي الذي يهدف لتمكين الشباب».

وأضافت المطيري: أن برامج «إنجاز» المتخصصة في المعرفة المالية هي برامج عالمية معتمدة تقدم في المدارس الحكومية والخاصة ولمختلف المراحل الدراسية، وتساهم في خلق جيل يطمح لمستقبل أفضل دائما.

الاستمرار مع «المحللين الماليين»

وأعلنت البورصة استمرار الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت، وذلك عبر مساهمات الجمعية بتزويد المحتوى لمنصة أكاديمية البورصة، إضافة الى إقامة الندوات والبرامج التدريبية لمختلف أصحاب المصلحة والمهتمين بأنشطة الأسواق المالية.

وتعد «المحللين الماليين المعتمدين في الكويت» جمعية من محترفي الاستثمار، وتتشكل من مديري المحافظ، ومحللي الاسهم، ومستشاري الاستثمار وغيرهم من الممارسين الماليين، والتي تخدم حاملي شهادة CFA والمرشحين لبرنامج CFA محليًا منذ عام 2008.

والجدير بالذكر أن بورصة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع الجمعية في أكتوبر 2018، بهدف توفير المحتوى التعليمي الخاص بأُسس الاستثمار، ليتم توفيره عن طريق اكاديمية البورصة أون لاين، والبوابة التعليمية الرقمية من تصميم وتطوير البورصة التي تهدف إلى تعزيز المعرفة بسوق المال للمستثمرين الجدد والمحترفين، بالإضافة إلى التعاون في إقامة البرامج التدريبية والتوعوية.

وتعليقاً على الشراكة المثمرة بين الطرفين، قالت أمينة أبوتلف، رئيسة جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت: «نفخر بعلاقتنا مع بورصة الكويت، ونؤمن بأن تبني مبادرة التوعية المالية يساهم بشكل مباشر في تحسين بيئة الاستثمار وثقافة المستثمرين بشكل عام».

وأضافت: «منذ تأسيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت في عام 2008، عملنا على رفع معايير وأخلاقيات السلوك المهني في القطاع المالي وتثقيف المستثمرين وحمايتهم من خلال تعزيز نزاهة السوق والشفافية بين صنّاع السياسات والهيئات التنظيمية الإقليمية».

وخلال عام 2022، نظمت البورصة برامج تدريبية تستهدف شركات الاستثمار ومديري الأصول اضافةً الى شركات الوساطة المالية، وذلك بالتعاون مع الرابطة الدولية لأسواق المال (ICMA)، كما نظمت الشركة ورشة عمل حول المعايير والممارسات والأدوات المتاحة لضمان التطبيق والإبلاغ الأمثل للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية (ESG) وأهمية دمجها مع أهداف التنمية المستدامة في عمليات الشركات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

back to top