هيئة الرياضة تطلق لائحة ضوابط الاحتراف

أبل: مرونة لوصول الدعم إلى مستحقيه... والأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الهيئات الرياضية

نشر في 05-10-2022 | 14:45
آخر تحديث 05-10-2022 | 14:45
مدير الهيئة محمود أبل متوسطاً بشار عبدالله وفاطمة حيات خلال المؤتمر
مدير الهيئة محمود أبل متوسطاً بشار عبدالله وفاطمة حيات خلال المؤتمر
أعلنت الهيئة العامة للرياضة،اليوم، لائحة ضوابط الاحتراف الرياضي الجديدة التي تربط الدعم المادي وحصة اللاعبين بالإنجاز وبالمستوى الفني، ليكون حافزاً لتحقيق أفضل النتائج محلياً وخارجياً، وستدخل اللائحة حيز التنفيذ اعتباراً من الموسم الجاري.

وقال المدير العام للهيئة بالتكليف، محمود أبل، في مؤتمر صحافي، إن استراتيجية الهيئة للأعوام «2022-2028»، التي أطلقتها في وقت سابق تعتمد على تسخير الموارد والنظم لتنمية ورعاية النشاط الرياضي، ورفع قدرات وطاقات الشباب وتنظيم بيئة العمل الرياضي بالبلاد، مشيراً إلى أن اللائحة مرنة، لتسهيل وصول الدعم إلى مستحقيه، مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات القادمة من الهيئات الرياضية.

وأضاف أبل أن اللائحة الجديدة تعزز رياضة المرأة عبر فرض نسبة لها من حصة الاتحادات والأندية المتخصصة، إذ تمت إضافة لعبة كرة القدم الصالات النسائية، فضلا عن دعم اللاعبة الكويتية الممارسة للألعاب الدولية والأولمبية.

وأوضح أنه تم استحداث الاحتراف الأشمل لكرة القدم بمبلغ 800 دينار للاعب شهريا، إضافة الى منحه تفرغاً موسمياً، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى لتحفيز الرياضيين للعمل والعطاء، ورفع علم الكويت خارجياً في المحافل الرياضية.

وبيّن أنه تم إشراك اللجنة الأولمبية الكويتية لضم اللاعبين واللاعبات المستحقين الذين لم يشملهم الدعم، وكذلك اللجنة البارالمبية الخاصة باللاعبين من ذوي الإعاقة لتحديد اللاعبين المستحقين للدعم.

ولفت إلى أن التعديل يكون سنوياً على اللائحة بالزيادة أو النقصان بالنسبة للألعاب والحصص، وفق لمعطيات وتطورات المستوى الفني والرياضات المحلية بالأولمبياد والأسياد، وكذلك الاعتمادات المالية، ويتم رفعها لاعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه المجلس.

ومن خلال لائحة ضوابط الاحتراف الجديدة، يشترط في اللاعب المحترف أن يكون قد مارس اللعبة موسمين رياضيين على الأقل، على أن يكون قد شارك فعلياً في الموسم الرياضي السابق، وأدرج اسمه في كشوف النتائج الرسمية للاتحاد واللجان، وألا يزيد عمره عند تسجيله لأول مرة في أي لعبه للنادي عن 25 عاماً ما لم ير المجلس خلاف ذلك، وألا يقل عمر اللاعب المستمر عند تسجيله في الاحتراف عن (16) عاماً، ولا يزيد على 35 عاماً، عدا اللاعبين الذين يحققون ميداليات في بطولات محلية أو خارجية في الألعاب الفردية، ولاعبي المنتخبات الوطنية في الألعاب الجماعية فقط، إلى جانب ألا يكون قد صدر قرار من اتحاد اللعبة أو النادي المتخصص بمنعه نهائياً من ممارسة اللعبة، وأن يكون ضمن الفريق الأول أو السن العام أو العمومي.

المستحقون في الألعاب الفردية

وشملت لائحة مستحقي الصرف، اللاعبين المصنفين الثمانية الأوائل حسب تصنيف الاتحاد ( اللعبة –الفئة –الوزن –الزمن – المسافة) في نهاية الموسم الرياضي السابق، ويضاف إليهم من يتم دخولهم بالتصنيف خلال الموسم الحالي في كل الألعاب الفردية، ولا يستحق اللاعب المحترف أي إجازة أو مكافأة نهاية خدمة أو أي حقوق أخرى.

وإذا تعرض اللاعب المحترف خلال الموسم الرياضي للإصابة بسبب اللعب أو خلال فترات التدريب، تدفع له قيمة الدعم كاملاً طوال فترة إصابته بحد أقصى 7 أشهر من تاريخ بداية الإصابة وفق الفئة المقررة له، على أن يتم تقديم تقرير طبي معتمد من الجهات المختصة بوزارة الصحة الكويتية.

تغييب دور وسائل الإعلام!

لم يكن لائقا تغييب دور وسائل الإعلام خلال مؤتمر هيئة الرياضة للإعلان عن ضوابط لائحة الاحتراف الرياضي، خصوصا أن وسائل الإعلام لبّت الدعوة بصورة لافتة خلال المؤتمر، لكنها لم تتمكن من القيام بالدور المنوط على صعيد توجيه الأسئلة ومناقشة أعضاء هيئة الرياضة في اللائحة الجديدة، وذلك بسبب مداخلات من الحاضرين، وبعض القائمين على الأندية. وكان أولى، خلال المؤتمر، تلقّى أسئلة وسائل الإعلام، على أن تكون المناقشات التي دارت خلال المؤتمر في اجتماع، لا في مؤتمر صحافي تم نقله على الهواء مباشرة!

آلية الصرف

تزويد الهيئة في بداية كل موسم رياضي وكل ثلاثة أشهر بكشف بأسماء اللاعبين المسجلين بالموسم الرياضي، والذين تنطبق عليهم أحكام هذه اللائحة من اللجنة الأولمبية والنادي المتخصص ومن النادي الشامل بعد اعتماده من اتحاد اللعبة موقعاً عليه من مسؤول اللعبة، وأمين السر العام أو الأمين العام، على أن تقدم بعض المستندات وأبرزها شهادة طبية للاعب صادرة من جهة طبية رسمية تثبت أنه لائق بدنياً وصحياً طبقاً لشروط كل لعبة، مع مراعاة ذوي الإعاقة.

بوسكندر: اللائحة أغفلت ألعاباً كثيرة

أكد أمين سر نادي كاظمة يوسف بوسكندر أن اللائحة أغفلت العديد من الجوانب، وتركزت على لاعبي كرة القدم، في حين لم تنصف، اللاعبين في كرة السلة، واليد، والطائرة وما إلى ذلك، معرباً عن استغرابه غياب الأندية والاتحادات لمناقشتها، وإبداء الملاحظات.

وشدد بوسكندر على أن الأندية تواجه أعباء كبيرة، وهو ما يتطلب زيادة مخصصات الاحتراف داخل الأندية، بدلاً من اللجوء لتقليص بعض الألعاب بشكل إجباري.

وفي سياق مشابه، أوضح رئيس نادي التضامن مبارك النزال ان اللائحة تبدو ظالمة للالعاب الفردية، وهو ما قد ينتج عنه عزوف اللاعبين عن التدرب.

من جانبها، شددت عضوة اللجنة الأولمبية الكويتية وعضوة اللجنة العليا لمراجعة اللوائح والنظم للهيئات الرياضية، فاطمة حيات على أهمية التعديلات التي شملتها لائحة الاحتراف الجديدة، مؤكدة أنها تهدف إلى وصول الدعم لكل مستحقيه، وبشفافية كبيرة.

back to top