«الصحة العالمية»: انخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية في الكويت مؤشر على ضرورة التعاون لدعم تغذية الأطفال

النجار: الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة له تأثير كبير على الصحة والتحصيل الدراسي

نشر في 05-10-2022 | 10:37
آخر تحديث 05-10-2022 | 10:37
أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسعد حفيظ أن انخفاض معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة في الكويت مؤشر قوي على ضرورة التعاون عبر جميع القطاعات لدعم التغذية المثلى للأطفال الرضع.

وقال حفيظ في كلمته خلال ندوة توجيهية نظمها المكتب القطري لمنظمة الصحة العالمية في الكويت بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والتغذية ووزارة الصحة بشأن مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال في بيت الأمم المتحدة، إن منظمة الصحة العالمية كانت قد أطلقت مبادرة المستشفيات الملائمة للأطفال بالتعاون مع اليونسيف في العام 1991 وتهدف إلى ضمان حصول الأمهات والمواليد على الرعاية المناسبة في الوقت المناسب قبل إقامتهم في مرفق يقدم خدمات رعاية الأمهات والمواليد وأثناء إقامتهم فيه لتمكين توفير التغذية المثلى للمواليد لتعزيز صحتهم ونمائهم.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى الأهمية الأكيدة للرضاعة الطبيعية فإن المبادرة تحمي الرضاعة الطبيعية وتشجعها وتدعمها وفي الوقت نفسه تيسر تقديم الرعاية والتغذية الملائمتين في الوقت المناسب للمواليد الذين لا يرضعون طبيعياً وتستند في ذلك إلى الخطوات العشر للرضاعة الطبيعية الناجحة.

وقال حفيظ أن برنامج التوجيه نقطة الانطلاق نحو توسيع نطاق المبادرة على الصعيد الوطني في الكويت لتعزيز معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة من خلال تمكين الأسر والمرافق، لافتاً إلى أن الندوة تعمل على نشر أحدث الأدلة والإرشادات بشأن الخطوات العشر للمبادرة في 11 مستشفى خاص في مختلف أنحاء الكويت.

وأوضح أن مكتب المنظمة في الكويت سيتعاون مع هيئة الغذاء والتغذية لتكويت شراكات بشأن المزيد من الأنشطة طوال شهري أكتوبر ونوفمبر لتناول مسألة تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية في الكويت.

من جانبها، استعرضت وكيلة وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. فاطمة النجار الاحصاءات الواردة في تقرير الترصد الغذائي الوطني، لافتة إلى أنه ثبت أن الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة له تأثير كبير على الصحة والتحصيل الدراسي والانتاجية في حياة الأشخاص.

بدورها، استعرضت مديرة إدارة تغذية المجتمع بالهيئة العامة للغذاء والتغذية د. منى الصميعي لمحة عامة على اختصاصات اللجنة الوطنية للرضاعة الطبيعية ودورها المحوري في النهوض بالشراكات بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز تغذية الرضع والأطفال في جميع أنحاء الكويت.

back to top