نواب لـ «العربية»: نفتخر بديموقراطيتنا ودستورنا

انتقدوا تقرير القناة الذي اتهم مجلس الأمة بتعطيل التنمية
بوشهري: وزارة الإعلام مطالبة بالرد لتبين أهمية الدستور والديموقراطية

نشر في 04-10-2022
آخر تحديث 04-10-2022 | 00:05
جلسة سابقة
جلسة سابقة

رفض نواب مجلس الأمة ما بث من تقرير إخباري على قناة العربية اتهم في حيثياته مجلس الأمة بأنه «المتسبب في تعطيل التنمية في دولة الكويت؛ من خلال تعطيله مشاريع استثمارية وتنموية كانت ستدر على الدولة أرباحاً بملايين الدولارات كالشراكة مع داو كيميكال ومشروع مدينة الحرير»، معربين عن فخرهم بالدستور والتجرية الديموقراطية الكويتية التي ساهمت في حماية أموال الدولة وإرساء الاستقرار وحماية حقوق المواطنين.

وقالت النائبة د. جنان بوشهري، إن كان للبعض مصالح تفوق مصلحة الكويت، يبقى مجلس الأمة السلطة التي تشرك المواطنين في إدارة الدولة، وتحمي أموال الشعب وتحفظ كرامتهم.

وأضافت بوشهري: نفتخر بهذه المؤسسة وحمايتها واجب علينا، وعلى وزارة الإعلام الرد على مثل هذه التقارير بتقارير تبين أهمية الدستور والديموقراطية ومجلس الأمة».

تجربة

من جانبه، قال النائب د.عبدالكريم الكندري، إن كل تجربة لها إيجابيات وسلبيات، لكن الجميل أن بعض الأشقاء بدول الجوار يشاركوننا ديموقراطيتنا التي لايرغبون بها على حد قولهم، فتجدهم يغضون النظر مجبرين عما يحصل لديهم ويمارسون حرية التعبير والانتقاد لتجربتنا الديموقراطية وممارساتنا النيابية ويناقشون قضايانا اليومية معنا بكل أريحية».

وتفاعل النائب د.عبدالعزيز الصقعبي بقوله: إعلام موجه منزوع الإرادة، مقيّد لا يملك النقد أو التعليق على أي حدث في بلده حتى همساً، يعالج عجزه بالتشويه والإساءة للتجارب الديموقراطية حوله.

وقال الصقعبي، إن فكرة نجاح النموذج الكويتي في الأمن والاستقرار والتنمية اليوم في ظل الإطار الديموقراطي تؤرقهم وتُفشل حملاتهم.

رأي خاطئ

أما النائب ثامر السويط فقال إن ما بث رأي خاطئ وغير مهني، وليس خبراً، ويدل على موقف خاص ومرفوض في تجربة عريقة ومحترمة، من يريد معرفة أهمية مجلس الأمة بإمكانه إجراء عمل صحافي محترم ومهني لفهم أثر الديموقراطية الكويتية بإرساء الاستقرار وحماية الشرعية وحقوق المواطنين في البلد... الانتقائية وتزييف الحقائق لا يليقان بالإعلام.

من جانبه، غرد النائب فارس العتيبي، قائلاً إن ما ورد في التقرير «غير صحيح، كما نرفض هذا الاتهام، مجلس الأمة هو بيت الشعب، ولم يكن يوماً سبباً في تعطيل التنمية، بل كان سداً منيعاً ضد كل محاولات الفساد ورمزاً للإصلاح والمحاسبة، ومنبراً للتعبير عن طموحات وحقوق الشعب الكويتي، ولا نقبل تدخلكم غير المبرر في الشأن الداخلي الكويتي».

على صعيد متصل، قال النائب حمد المدلج، إن الكويت هي الرائدة في الممارسة الديموقراطية على مستوى المنطقة منذ نشأة الدستور، تقابلها مقاومة مستمرة لوأد مثل هذه الممارسة الراقية، من خلال الاستمرار في محاولة تشويه صورة مؤسسة تشريعية تمثل الشعب وتحمي حقوقهم».

وأضاف المدلج: مشكلة أن إرادتك مرهونة لدى آخرين يرغمونك على الكلام والصمت متى ما شاءوا.

إلى ذلك، اعتبر النائب عبدالله المضف، أن التجربة البرلمانية الكويتية مثلت نبراساً للمنطقة، فالديموقراطية قادرة على تصحيح مسارها بالكلمة الحرة والطرح الإصلاحي، والشعب الذي نهض بهذه البلد وجعل منها نبراساً لدول وشعوب المنطقة قادر أن يعيدها نموذجاً يعلم ويتعلم منه الآخرون».

فيما رفض النائب فيصل الكندري التقرير قائلاً، إن تشويه صورة المؤسسة التشريعية ووصفها بأنها معطل للتنمية في البلاد أمر مرفوض».

وأكد الكندري أن «مجلس الأمة هو بيت الأمة والأعضاء ممثلون للشعب ودوره رقابي وتشريعي والأمم المتقدمة نمت بديموقراطيتها ومشاركة الشعب ببناء الوطن».

فهد تركي و علي الصنيدح

د.عبدالكريم الكندري: كل تجربة لها إيجابيات وسلبيات وبعض الأشقاء يشاركوننا ديموقراطيتنا ولايرغبون فيها

ثامر السويط: رأي خاطئ وغير مهني ومرفوض في تجربة عريقة ومحترمة
back to top