وزير الصحة يستحدث مركزاً لإدارة الأزمات

نشر في 03-10-2022
آخر تحديث 03-10-2022 | 00:00
وزير الصحة د. خالد السعيد
وزير الصحة د. خالد السعيد
أصدر وزير الصحة د. خالد السعيد قراراً وزارياً باستحداث مركز عمليات إدارة الأزمات، في إطار مواصلة جهود التحول الرقمي، ومواصلة جهود الارتقاء بالخدمة الصحية.

ويتبع المركز إدارياً وفنيا إدارة مكتب وزير الصحة، وتكليف عبدالله الكندري للقيام بمهام وظيفة رئيس المركز، يتفق مع رؤية 2035.

وقالت الوزارة، في بيان، أمس، إن استحداث المركز الذي تم تجهيزه وتزويده بأحدث التقنيات، يأتي بهدف تحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف قطاعات الوزارة، ومختلف الجهات المعنية، بمواجهة تداعيات الأزمات أو الأحداث الكبرى، مضيفة أنه يوفر قاعدة بيانات تمكن قيادة الوزارة وأصحاب القرار من إسداء التوجيهات، واتخاذ التدابير والإجراءات الاحتياطية بطريقة منهجية، ووفق تحليل الوضع القائم، بما يمكن قطاعات الوزارة من مواجهة الأزمة بأقرب وقت، وبأقل جهد ونسبة خسائر.

وأوضحت أن إنشاء هذا المركز جاء في إطار اهتمام الوزارة بتطوير منظومة مجهزة لإدارة الأزمات، والحد من أخطارها وتداعياتها، ولضمان مراقبة تنفيذ خطط الطوارئ الصحية في حالة الأزمات، أو مواجهة الحرائق الكبرى أو السيول أو الزلازل أو الأمراض الوبائية لا قدر الله.

وتابعت: «كما يعد المركز حلقة وصل للتعامل بإيجابية متناهية السرعة مع الأحداث الطارئة، إذ يعمل 24 ساعة على مدار أيام السنة، وتتوافر من خلاله مراقبة الوضع في جميع مستشفيات البلاد، من خلال أحدث التقنيات، عبر الربط المرئي بين المركز وسيارات الإسعاف، وأقسام طوارئ المستشفيات، وتوجيه الفرق الميدانية لتنفيذ مهامها اللازمة وفق أعلى المعايير، وتقدير الاحتياجات المناسبة وتوفيرها وفق أفضل السبل.

تفعيل شهادة اللياقة الصحية عبر «سهل»
مواصلة لجهود التحول الرقمي، وميكنة الخدمات الصحية بما يتفق مع رؤية 2035، أعلنت وزارة الصحة إضافة خدمة إلكترونية جديدة عبر التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل)، ابتداء من اليوم، وتتمثل بتفعيل تسلّم شهادة اللياقة الصحية الإلكترونية الصادرة من «المجلس الطبي العام»، والخاصة بالتعيينات الجديدة للمواطنين، من خلال الإشعارات على التطبيق.

وأكدت الوزارة حرص وزير الصحة د. خالد السعيد وتوجيهاته لاستكمال مسارات التحول الرقمي للخدمات، تسهيلاً على المراجعين، وتلافي الذهاب إلى المجلس الطبي العام لتسلّمها، حيث تحمل هذه الشهادة الإلكترونية اسم الشخص ورقمه المدني، إضافة إلى رمز التحقق «كيو آر كود» مشفر، يمكن قراءته من الجهات المعنية عبر التطبيق.

وتأتي إضافة الخدمة الجديدة بعد مجموعة من الخدمات التي بادرت الوزارة إلى تفعيلها عبر تطبيق سهل خلال الفترة الماضية، وتشمل تجديد ترخيص مزاولة المهنة للكوادر الصحية، وترجمة ترخيص مزاولة المهنة للكوادر الصحية، وتغيير المسمى الوظيفي للكوادر الصحية، وشهادة حُسن سيرة وسلوك للكوادر الصحية، وتفعيل ربط صرف الأدوية.

وفي هذا الصدد تثمن الوزارة الجهود الحثيثة لمسؤولي الوزارة المعنيين وحرصهم على سرعة إنجاز هذه الخدمة، والربط مع تطبيق «سهل»، تسهيلاً على المواطنين، وتوفيراً للجهد والوقت.

عادل سامي

back to top