«الشؤون»: إلغاء جميع الفرق واللجان غير الفاعلة

السبيعي: إعادة النظر بتشكيلها تحقيقاً للاستفادة القصوى وتقليصاً للإنفاق

نشر في 03-10-2022
آخر تحديث 03-10-2022 | 00:00
الشريعان متوسطاً قيادات «الشؤون» خلال الاحتفال بيوم المسنين
الشريعان متوسطاً قيادات «الشؤون» خلال الاحتفال بيوم المسنين
برعاية وحضور وزير التجارة والصناعة وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية فهد الشريعان، احتفلت إدارة رعاية المسنين بالوزارة، أمس، في فندق الميلينيوم، باليوم العالمي للمسنين.

وكشف وكيل وزارة الشؤون بالتكليف مسلم السبيعي، أنه «من منطلق الحرص على تنظيم العمل وتحقيق الاستفادة القصوى من اللجان والفرق كافة المشكَّلة داخل الوزارة، سنقوم بإعادة النظر في تشكيلها جميعها»، موضحاً أنه سيكون هناك تقييم شامل لأعمالها، «من ثم سنقرر الإبقاء على بعضها، والتجديد لأعضائها، في حين سيتم إلغاء الأخرى بصورة نهائية».

وبيَّن السبيعي، في تصريح، أمس، على هامش الاحتفالية، أن «الهدف من هذه الخطوة، هو استمرار عمل الفرق واللجان الفاعلة فقط، التي ينعكس وجودها بالإيجاب على عمل الوزارة، والحريصة على رفع تقارير دورية ذات قيمة من شأنها الارتقاء بالخدمات التي نقدمها»، لافتاً إلى أن إلغاء هذه الفرق واللجان غير الفاعلة يصب أيضاً باتجاه تنفيذ توجيهات مجلس الوزراء بشأن تقليص الإنفاق ووقف الصرف غير المبرر.

توطين العمل الخيري

وقال السبيعي إن «الهدف من القرار الوزاري رقم (170/أ) لسنة 2022، الصادر بشأن توطين العمل الخيري في البلاد، هو دعم توطين العمل الخيري، وتوجيه ريعه داخل الساحة الكويتية، وتبني المشروعات الخدماتية، وتقديم التسهيلات كافة للجمعيات من قبل الجهات المختصة»، لافتاً إلى أن جميع الصناديق الخيرية داخل قطاعات الوزارة تتمتع بشراكة مجتمعية مميزة مع المحسنين من رجال الخير والشركات الخاصة والجمعيات التي تؤمن بهذا العمل المهم.

وبشأن ما تداول حول انتهاء ترخيص جمعية الإصلاح الاجتماعي منذ عامين واستمرارها في العمل، أكد السبيعي أنه «لم يسمع بهذا الأمر»، لافتاً إلى أن «الإصلاح» من الجمعيات التي لها باع طويل في العمل الخيري ولها أيادٍ بيضاء، مستدركاً: «حال وجود أي أخطاء ستتم معالجتها بما يخدم العمل الخيري عموماً، ومتلقي المساعدات خصوصاً».

قانون المسنين

إلى ذلك، كشف السبيعي أن الوزارة تعكف حالياً على إدخال بعض التعديلات الجديدة على مواد القانون (18/ 2016) بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين، ليتسنى تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة «العزيزة» على الجميع، لافتاً إلى أن هذه التعديلات لاتزال محل دراسة، و«نسعى أن ترى النور قريباً».

وأضاف: «الاجتماعات متواصلة مع وزارة الداخلية، ممثلة بالإدارة العامة للمرور، لإدراج مخالفة مستغلي المواقف المخصصة لكبار السن في الأسواق والمجمعات التجارية ضمن اللائحة التنفيذية للقانون، أسوة بذوي الإعاقة»، لافتاً إلى أن المخالفات يجب أن تحرر وفق نص قانوني، أو تفويض من الوزارة لـ «الداخلية»، مبيناً أن هناك توسعاً في الخدمات التي تقدمها الوزارة، «حيث يجري العمل على تطوير مراكز الخدمة، والخدمات المتنقلة للمسنين، وتوقيع بروتوكولات عدة مع الجهات المعنية لتوفير احتياجات كبار السن».

من جانبه، قال مراقب إدارة رعاية المسنين في الوزارة جاسم الدالودي إن «وزارة الشؤون توفر 23 فريقاً طبياً متنقلاً لخدمة المسنين في منازلهم بجميع المحافظات»، مؤكداً حرص الوزارة على تطوير وتدريب الكوادر العاملة بالإدارة لاحتضان هذه الفئة وتوفير حاجاتهم.

الشريعان: دعم المسنين وتوفير احتياجاتهم
أكد وزير الشؤون الاجتماعية فهد الشريعان، أهمية دعم المسنين، وتوفير الاحتياجات كافة لهم، ودعوتهم للانخراط في البيئة المناسبة لهم لتقضية أوقات الفراغ، حيث جرى إنشاء أندية كبار السن لشغل أوقات فراغهم والاستفادة من خبراتهم وتفعيل دورهم بالمجتمع.

وأضاف: «الكويت، بإنسانيتها، تشارك بمؤسساتها والجهات والمجتمع المدني يداً بيد مع الحكومة لدعم هذه الفئة وتوفير الاحتياجات الخاصة بهم»، لافتاً إلى أن البلاد شريك دولي في كثير من المنظمات، كما أن هناك اهتماماً حكومياً بالمسنين.

جورج عاطف

back to top