هيئة الأسواق تشارك في فعاليات «أسبوع المستثمر العالمي»

نشر في 03-10-2022
آخر تحديث 03-10-2022 | 00:00
هيئة اسواق المال
هيئة اسواق المال
للسنة الثانية على التوالي، تأتي مشاركة هيئة أسواق المال ممثلة لدولة الكويت في فعاليات أسبوع المستثمر العالمي التي تقام خلال الفترة من 3 الى 9 الجاري، حيث سبق للهيئة بالتعاون مع بنك الكويت المركزي تمثيل الكويت في هذه الفعالية العام الماضي والتي أقيمت خلال الفترة من 4 الى 11 أكتوبر، وتناولت موضوعات رئيسية أربعة تتصل بأساسيات الاستثمار عموماً، وقضايا التمويل المستدام وأنشطة الأوراق المالية بصورة خاصة.

ويمكن القول إن مشاركة الهيئة في هذه الفعالية تندرج في إطار حرصها على المشاركة الفاعلة في مختلف فعاليات وأنشطة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية «الأيسكو» ولجانها المختلفة، الأمر الذي يمكنها من متابعة أحدث المستجدات المتعلقة بمهامها، ومواكبة المعايير الدولية ذات الصلة بأنشطة الأوراق المالية.

ومن المنتظر لحملة أسبوع المستثمر العالمي للعام الحالي أن تسلط الضوء على أهمية التوعية بقضايا رئيسية أربع:

-مرونة المستثمر: التي تمنحه مقومات مواجهة الصدمات المالية السلبية، وتفهم مخاطر الاستثمار، وضرورة التخطيط المالي لحياة مالية مستقرة.

-التمويل المستدام: بما يشمله من تطبيق للحوكمة، والاستثمار البيئي والاجتماعي، وما يتوجب على المستثمر إدراكه على صعيد هذا التمويل بدءاً بمراجعة بيانات الإفصاح الخاصة به لدى الشركة المستهدفة للاستثمار، وانتهاء بالتحقق من مدى توافق الاستثمار المتصل بالتمويل المستدام مع أهدافه.

-ممارسات الغش والاحتيال المالي: والتزامات المستثمر الذكي للحد منها، كالتأكد من حصول الوسيط على الترخيص المطلوب، ودراسة الفرص الاستثمارية وتقييمها باستقلالية، وتجنب دعوات الربح السريع والثراء المضمون، وحماية البيانات الشخصية.

-الأصول المشفرة: وضرورة تفهم المخاطر المرتبطة بها، والإحاطة بشارات التحذير من ممارسات الاحتيال المالي، وتجنب الاندفاع للاستثمار استناداً إلى دعوات المشاهير والمؤثرين.

وتتوزع مشاركة الهيئة في فعالية العام الحالي وفق محورين رئيسيين: الأول منهما يركز على الحملة التوعوية التي تنفذها الهيئة بمناسبة هذه المشاركة، وخصصتها بصورة رئيسية لواحدة من القضايا الرئيسة السابقة، وتحديداً موضوع «التمويل المستدام» باعتباره القوة الدافعة للتنمية المستدامة، دون تجاهل القضايا الأخرى بطبيعة الحال. ومن المنتظر أن تضمن حملتها التوعوية الخاصة بتلك المشاركة والتي تبدأها اليوم أنشطة وفعاليات عدة، كبث رسائل توعوية بصورة مكثفة عبر حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وإصدار مطبوعة توعوية إلكترونية، إضافة إلى بث أنفوغراف توعوي مخصص للموضوع ذاته. أما ثاني محاور هذه المشاركة فمن المنتظر أن يركز على بث رسائل توعوية خاصة بالأيسكو تتناول الموضوعات آنفة الذكر. مع التنويه إلى أن الحساب الرسمي لبرنامج التوعية الاستثمارية الخليجي المشترك «ملم» سيقوم بإعادة نشر النتاجات التوعوية لمشاركة هيئة أسواق المال الكويتية في هذه الفعالية، إضافة إلى بث رسائل المنظمة الدولية «الأيسكو» ذات الصلة بهذه الفعالية أيضاً.

وتجدر الإشارة أخيراً، إلى أن «أسبوع المستثمر العالمي» مبادرة دولية توعوية سنوية أطلقتها «الأيسكو» للمرة الأولى عام 2017 بهدف رفع مستويات المعرفة المالية، وتعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم على المستويين المحلي والعالمي، وتشارك في فعالياتها السنوية ما يزيد على 100 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، ومن بينها دولة الكويت ممثلة بهيئة أسواق المال التي انضمت بصفة رسمية لعضوية «الأيسكو» في مايو 2017.

back to top