«AUM»:أسماء 3 كاتبات يصلن إلى القائمة الطويلة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة بالدورة الخامسة

نشر في 01-10-2022
آخر تحديث 01-10-2022 | 20:27
 جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)
جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM)
في إطار تبنيها لـ «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، أصدرت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) القائمة الطويلة الخاصة بالجائزة في دورتها الخامسة لعام 2021 – 2022، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز العربية التي تُعنى بفن القصة القصيرة العربية. وقد تضمنت القائمة اسماء 3 كاتبات من عمّان والقاهرة.

وعبّر رئيس مجلس أمناء الجامعة فهد العثمان عن سعادته بتنافس (241) مجموعة قصصية من مختلف البلاد العربية والعالم على جائزة القصة، التي باتت تمثل حضور دولة الكويت الأهم في مشهد الجوائز العربية. وبما يشيرُ إلى حالةٍ من الاهتمامِ الحقيقيّ بالمشاركة والتّنافس في هذا المضمار الأدبي عامّة، وفي موضوع السرد القصصي خاصّةً. ومثّلت المجموعات المشاركةُ طيفًا واسعًا من الأساليبِ والأنماطِ المبدعة والرصينة.

وتشكلّت لجنة تحكيم جائزة الملتقى للقصة القصيرة لهذه الدورة من الدكتور عبدالله إبراهيم، رئيسًا؛ وعضوية كل من: الدكتور عبدالقادر فيدوح، والدكتور خالد رمضان، والدكتورة مريم خلفان السويدي، والدكتور عادل ضرغام. وقد راعت اللجنة خصوصية النوع السردي للقصة القصيرة من جهة، ومرونة معايير التحكيم من جهة أخرى؛ وحافظت على التوازن بين الأمرين بما يحترم تماسك النصوص، ووحدة موضوعاتها، وتقدير قيمتها السردية، وقوتها الابتكارية، مستندة إلى معايير أساسية من بينها:

- جدّية الموضوع، والتخيّلات، والأفكار، وكيفية المعالجة السردية.

- بناء الشخصيات والأحداث وحبكها؛ أي مجمل ما يؤلّف البنية السردية للقصة القصيرة.

- كفاءة الأسلوب، وسلامة اللغة، وإجادة الحوار، وبراعة السبك اللغوي الذي يصهر عناصر القصة في خطاب متجانس ومتماسك.

وقد أخذت اللجنة في حسبانها مبدأ: أن الأعمال الأدبية لا تُكتب لكي تُكافأ بالجوائز، إنما الجوائز هي التي تسعى إلى المميّزة منها.

وسوف تصدر جائزة الملتقى في شهر نوفمبر قائمتها القصيرة المكوّنة من خمس مجاميع، ثم تنعقد في حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) احتفالية الجائزة، حيث يحصل الفائز على مبلغ عشرين ألف دولار ودرع وشهادة الجائزة، بينما يحصل باقي كتّاب القائمة القصيرة على خمسة آلاف دولار ودرع وشهادة الجائزة.

الفائزون بالقائمة توزعوا بين الأردن والعراق ومصر وتونس والمغرب
back to top