عودة 300 ألف للمدارس المتوسطة والثانوية اليوم تضاعف أعداد الطلبة

في المتوسط والثانوي بعد عامين من الانقطاع والدوام الجزئي

نشر في 02-10-2022
آخر تحديث 02-10-2022 | 00:04
مبنى وزارة التربية والتعليم
مبنى وزارة التربية والتعليم
بينما ينتظم صباح اليوم نحو 300 ألف طالب من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية والعربية الخاصة بنظام الدوام الشامل، بعد انقطاعهم ودوامهم الجزئي عامين دراسيين نتيجة أزمة «كورونا»، يكتمل دوام جميع المراحل الدراسية بما يفوق الـ 660 ألف طالب وطالبة بجميع المدارس، وسط توقعات بأزمة مرورية خانقة اليوم، نتيجة تزامن دوام المدارس والجامعات والكليات مع الوزارات والجهات الحكومية والشركات.

وفي السياق، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن عدد طلبة المدارس الحكومية المتوسطة والثانوية، الذين سيعودون إلى مقاعدهم الدراسية بنظام الدوام الشامل يبلغ نحو 220 ألفاً، موضحة أن عدد طلبة المدارس الخاصة العربية يبلغ نحو 80 ألفاً، فيما سبقهم إلى الدوام المدرسي طلاب المدارس الأجنبية منذ نهاية أغسطس الماضي الذين يصل عددهم إلى 160 ألفاً.

وقالت المصادر، إن الإدارات المدرسية والجهات المعنية بذلت جهوداً لاستكمال جاهزيتها خلال الأسبوع الماضي، منوهة إلى أن الجهات المختصة بالتعاون مع الشركات بدأت توريد أجهزة وحدات التكييف الجديدة على المدارس التي تعاني نقصاً، حيث سيجري تركيبها وتشغيلها خلال الأسبوع الأول للدوام.

وذكرت أن الوزارة اعتمدت عملية الشراء المباشر لوحدات التكييف لمعالجة النقص، لاسيما مع وجود وحدات قديمة وتالفة ولا يمكن إصلاحها، لافتة إلى أن الوزارة ستعمد كذلك إلى تنفيذ خطة شراء 10 آلاف وحدة تكييف جديدة مع كفالة وضمان 5 سنوات.

30 ألف قطعة أثاث

إلى ذلك، أكدت المصادر أن إدارة التوريدات والمخازن وزعت نحو 30 ألف قطعة أثاث خلال الأسبوع المنصرم على المدارس العاملة التي تحتاج إلى بعض قطع الأثاث المدرسي.

وأضافت أنه تم توزيع دفعات الكتب المدرسية طوال سبتمبر الماضي، مبينة أنه تم استكمال جميع نواقص الكتب وتوزيعها على المدارس المتوسطة والثانوية خلال الأيام الثلاثة الماضية، بحسب أعداد الطلبة الموجودين ضمن الإحصائيات الرسمية المعتمدة.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة التوريدات والمخازن وزعت الكتب الدراسية بحسب أعداد الطلبة في الإحصائيات الرسمية، منوهة إلى أنه قد يحصل بعض النقص نتيجة قبول الإدارات المدرسية للطلبة عقب إصدار الإحصائيات، وعلى هذه الإدارات القيام بتعبئة استمارة طلب الكتب الناقصة وتسليمها للإدارة، إذ سيتم تسليم الكتب بشكل فوري من قبل مسؤولي المخازن.

فهد الرمضان

بدء تركيب وحدات التكييف الجديدة في المدارس المحتاجة

توزيع الكتب على الطلبة في اليوم الأول واستمارات لسد النواقص
back to top