الحكومة: الانتخابات النيابية عكست الديموقراطية وروح الأسرة الواحدة

مجلس الوزراء دعا لتضافر الجهود وتعاون السلطتين لتحقيق التنمية الشاملة والمصلحة العليا للوطن

نشر في 02-10-2022
آخر تحديث 02-10-2022 | 00:06
رئيس الوزراء مترئساً الاجتماع الاستثنائي أمس
رئيس الوزراء مترئساً الاجتماع الاستثنائي أمس
فيما يرفع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد استقالة الوزارة للقيادة السياسية اليوم، تنفيذاً للإجراءات الدستورية بهذا الشأن، وافق المجلس على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة الجديد للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، يوم الثلاثاء 11 الجاري، وقرر رفعه لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وعقد المجلس اجتماعا استثنائيا، صباح أمس في قصر السيف، برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، د. محمد الفارس بما يلي:

استهل مجلس الوزراء اجتماعه برفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو، بمناسبة الذكرى الثانية لتولي سموه مقاليد الحكم، والتي صادفت الخميس الماضي، شهدت خلالها البلاد إكمالاً لمسيرة العطاء والبناء ومرحلة جديدة لبناء مستقبل يواكب مستجدات العصر وتطوراته، متمنياً لسموه وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد موفور الصحة والعافية ودوام التوفيق والسداد لقيادة مسيرة الخير والنماء في وطننا العزيز.

كما هنأ المجلس ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء، متمنياً له كل التوفيق والسداد لخدمة وطنه والإسهام في تحقيق ما يتطلع اليه الشعب السعودي وكل ازدهار ونماء للمملكة، في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

زيارة السعودية

وقد أحاط وزير الخارجية، الشيخ د. أحمد الناصر، المجلس علماً بالزيارة التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء إلى السعودية ولقائه ولي العهد بن سلمان، التي سلّم خلالها رسالة خطية من صاحب السمو الأمير إلى خادم الحرمين الشريفين تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين.

ثم أحاط الناصر المجلس علماً بالزيارة التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء إلى مقر الهيئة العامة للأمم المتحدة بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، أخيراً، وتم خلالها إلقاء كلمة الكويت أمام الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر المنظمة، ممثلاً عن صاحب السمو أمير البلاد.

كما أحاط وزير الخارجية المجلس علماً بالزيارة التي قام بها إلى العاصمة اليابانية طوكيو، ممثلاً عن صاحب السمو لحضور مراسم تشييع رئيس وزراء اليابان الأسبق شينزو آبي، حيث نقل تعازي سمو الأمير وسمو ولي العهد وشعب الكويت.

تقاعد العجيل

ثم أحاط وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، مجلس الوزراء علماً بصدور القرار الوزاري بشأن انتهاء خدمة رئيس محكمة التمييز المستشار أحمد العجيل لبلوغه السنّ القانونية.

وأشاد المجلس بالجهود المخلصة التي قدّمها المستشار طوال فترة خدمته بالقضاء، أدى خلالها أعمالا متميزة اتسمت بالمسؤولية والإخلاص، متمنياً له دوام التوفيق والنجاح.

انتخابات «الأمة»

وفي ضوء الإعلان الرسمي لنتائج الانتخابات العامة لعضوية مجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر، التي جرت الخميس الماضي، فقد استمع المجلس إلى شرح قدّمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد حول سير عملية الانتخابات ونتائجها النهائية.

وقد أشاد المجلس بالجهود الملموسة والتنظيم المتميز لعملية الاقتراع، والذي كان ثمرة جهود مخلصة بذلها كل من رجال القضاء والنيابة العامة الذين تحمّلوا أعباء مسؤوليتهم الوطنية على أكمل وجه في إجراء الانتخابات في اللجان الانتخابية.

كما أثنى على جهود جميع العاملين في الجهات الحكومية المعنية، وفي مقدمتهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة على تسخيرهم كل الإمكانات اللازمة لتمكين المواطنين من أداء واجبهم الوطني وحُسن تعاملهم الذي كان له دور كبير في تسهيل العملية الانتخابية.

منافسة شريفة

كما أبدى المجلس ارتياحه للروح الأخوية الطيبة والمنافسة الشريفة التي سادت بين جميع المرشحين والناخبين، والتي تجلت فيها روح الأسرة الواحدة وعكست تجذّر الممارسة الديموقراطية في الكويت بما تمثّله نتائج الانتخابات من ترجمة صادقة لآراء وتوجهات المواطنين في اختيار ممثليهم.

وقد أعرب عن خالص التهنئة للأعضاء الذين فازوا بثقة المواطنين، سائلا المولى عز وجل لهم التوفيق والسداد في أداء رسالتهم السامية في خدمة وطنهم، وأن تتضافر جميع الجهود والإمكانات لترجمة توجيهات سمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين لتعزيز التعاون البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لبناء التنمية الشاملة وتعزيز الوحدة الوطنية بما يعود بالخير على المواطنين وتحقيق المصلحة العليا للوطن.

نتائج «أمة 2022» مثّلت ترجمة صادقة لآراء وتوجهات المواطنين في اختيار ممثليهم

جهود مخلصة وأعمال متميزة قدّمها العجيل طوال فترة خدمته بالقضاء
back to top