«الديمقراطيون» والناخبون البيض

نشر في 28-09-2022
آخر تحديث 28-09-2022 | 00:09
 جيمس زغبي في محاولة لفهم كيف فقد «الديموقراطيون» الناخبين البيض من الطبقة العاملة، يتبادر إلى الذهن أربع قصص:

الأولى دارت وقائعها عام 1984، حيث ظهر كل من الرئيس رونالد ريغان الذي كان يترشح لإعادة انتخابه، ومنافسه، نائب الرئيس السابق والتر مونديل، في عشاء للمؤسسة الوطنية الإيطالية الأميركية، وكان مونديل برفقة مرشحته لمنصب نائب الرئيس، عضو الكونغرس، جيرالدين فيرارو، وهي أميركية إيطالية، وكان خطاب مونديل عبارة عن سلسلة من عبارات توضح موقفه من بعض القضايا، وقوبل الخطاب بقليل من الحماس، ولم يحظ بالتصفيق إلا حين كان يذكر مرشحته لنائب الرئيس، وبدأ ريغان حديثه بالقول للحاضرين إنهم يمثلون «بيان محبة للتشبث بالأحلام التي بدت مستحيلة أحياناً للذين يغيرون العالم ممن أتوا إلى هنا واخترعوا أميركا»، وركز مجمل حديثه على تجربة المهاجرين الإيطاليين الأميركيين مثل، المصاعب التي تحملوها والقيم التي حافظوا عليها وإنجازاتهم التي يفخرون بها.

وحين انتهى من حديثه كانت كل عيون الحضور في الغرفة مغرورقة بالدمع لأن ممثل هوليوود أخبرهم أنه يتفهم قصتهم، وغادرت وأنا أشعر بالقلق، فقد ألقى ريغان الخطاب الذي طالما ألقاه «الديموقراطيون»، وأظهر «مونديل» أنه، مثل كثيرين من «الديموقراطيين»، نسي كيفية التواصل مع الناخبين الذين كانوا في يوم من الأيام العمود الفقري لحزبهم.

وثانية هذه القصص، خلال إدارة كلينتون حين دعيت للتحدث مع الرئيس، وأخبرته عن مسقط رأسي في شمال ولاية نيويورك، وكان معظم السكان إيطاليين أميركيين ومهاجرين، وهناك عاشت ثلاثة أجيال في مساكن بنيت بعد الحرب العالمية الثانية وكان يتقاسم كل منزل عائلتان، وكان لدى معظمهم وظائف نقابية جيدة في مصانع القطن المحلية.

وحين نقلت المصانع عملياتها إلى الخارج، فقد الآلاف مصادر رزقهم واضطروا للانتقال بحثاً عن عمل بديل، وتقطعت العلاقات الأسرية الممتدة حيث تُرك كبار السن هناك، وهُجرت المنازل وتُركت في حالة سيئة.

وانخفض عدد سكان المدينة من 100 ألف إلى 58 ألف نسمة في بضعة عقود، وحين سألت كلينتون عما يمكن عمله، أجاب «نحن لا نستعيد هذه الوظائف أبداً، نحن بحاجة إلى الاستثمار في التعليم المستمر وإعادة التدريب في وظائف عالية التقنية»، وأظهرت إجابته اللامبالية القليل من الفهم لجيراني السابقين في منتصف العمر أو التعاطف مع محنتهم.

والقصة الثالثة، تتعلق بانتخابات عام 2008، وعن ناشط «جمهوري» محافظ بارز في برنامجي التلفزيوني، فبعد الاستماع إلى حججه «الجمهورية» التقليدية مثل، خفض الضرائب، وتقليص حجم الحكومة واللوائح التنظيمية للنشاط الاقتصادي، سألته قائلاً «إذا كان هذا هو برنامجك، فلماذا يقضي مرشحوك الكثير من الوقت في الحديث عن معارضة الإجهاض والهجرة والعدالة العرقية؟»، فأجاب «هذه أشياء براقة نلوح بها للناخبين الغاضبين لكسب دعمهم، حتى نتمكن من الفوز بالانتخابات من أجل متابعة سياساتنا الاقتصادية».

والقصة الرابعة كانت في عام 2014، بعد الخسائر الفادحة التي مُني بها «الديموقراطيون» على امتداد البلاد، فقد كنت في اجتماع لقيادة الحزب حيث قدم قائم باستطلاعات الرأي النتائج للحزب، وجادلت بأن الانتخابات لم تكن سيئة كما يعتقد البعض، فقد فاز «الديموقراطيون» بأغلبية كبيرة من «قاعدة تصويتهم» المتمثلة بالشباب والنساء المتعلمات وذوي الأصول الإفريقية واللاتينية والآسيوية، وتمثلت المشكلة في أنه على الرغم من الفوز بهذه المجموعات، كان من الواجب خروج المزيد من أفراد هذه الكتل للمشاركة في التصويت حتى يفوز «الديموقراطيون».

وبصفتي رئيس مجلس في الحزب يمثل الناخبين من أصول أوروبية ومتوسطية، أشرت إلى أنه بتجاهل هؤلاء الناخبين، خسرنا الانتخابات التشريعية في ولايات الغرب الأوسط، مما كان له تأثير مدمر على جميع الناخبين في تلك الولايات. وبالإضافة إلى التركيز على «قاعدتنا»، ألا يستطيع الحزب توجيه المزيد من الموارد للفوز بالناخبين من البيض؟ وكان الرد هو «لا يمكننا تبديد الأموال على المجموعات التي لن تصوت لنا أبداً»، وفقد «الديموقراطيون» الاتصال بالناخبين ذوي الأصول العرقية البيضاء وواصلوا طريقتهم الخاصة في سياسة الخيارات غير التوفيقية.

وباقتصارهم على توجيه خطابهم إلى «قاعدتهم»، ترك «الديموقراطيون» المجال مفتوحاً لـ«الجمهوريين» لاستغلال احتياجات ناخبي الطبقة العاملة البيضاء وشعورهم بعدم الاكتراث لهم.

وفي نوفمبر المقبل، لدى «الديموقراطيين» فرصة لتغيير هذا الوضع، فهناك في بنسلفانيا وأوهايو، يتحدث مرشحان لمجلس الشيوخ، وهما جون فيترمان (بنسلفانيا) وتيم رايان (أوهايو) عن إحباطات وتطلعات الناخبين البيض من الطبقة العاملة.

وعلى الرغم من اختلاف سياساتهما، يُنظر إلى فيترمان على أنه أكثر تقدماً سياسياً إلى حد ما عن رايان، وكلاهما يتناول مباشرة احتياجات الذين يجدون صعوبة في التعامل مع اقتصاد يمر بحالة تغير.

ودون التخلي عن القضايا الحاسمة مثل حقوق المرأة والمساواة العرقية، يقدم المرشحان هذه القضايا في سياق السياسات التي تخدم جميع الأميركيين، وهما يدلان الحزب على طريق يستطيع فيه «الديموقراطيون» إلحاق الهزيمة بتوجه ترامب السياسي وأيضاً تحويل حزبهم إلى حزب أغلبية حاكم.

*رئيس المعهد الأميركي العربي في واشنطن.

جيمس زغبي

back to top