بوتين: الاستفتاء على مناطق تحتلها أوكرانيا.. لإنقاذ سكانها

نشر في 27-09-2022 | 14:50
آخر تحديث 27-09-2022 | 14:50
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن «الاستفتاءات التي تنظمها موسكو في أربع مناطق أوكرانيا تحتلها تهدف إلى إنقاذ سكان هذه المناطق».

وأضاف بوتين خلال اجتماع حكومي إن «إنقاذ سكان كل هذه المناطق التي يجري فيها الاستفتاء هو في صلب اهتمامات مجتمعنا وبلادنا بكاملها»، متحدثاً في اليوم الأخير من هذه الاستفتاءات التي نددت بها كييف والغربيون باعتبارها «مهزلة».

على صعيد آخر، حذر بوتين من اندلاع أزمة غذائية عالمية في حال استمرار العقوبات المفروضة على بلاده محملاً الغرب مسؤولية تلك الأزمة لـ «فرضه عقوبات على صادرات الحبوب والأسمدة الروسية».

ونقلت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن بوتين قوله خلال لقائه مع مسؤولين في القطاع الزراعي ببلاده إن الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة إلى الأسواق العالمية ما زالت مقيدة بسبب العقوبات الغربية، واستمرارها سيؤدي إلى تردي الأوضاع الغذائية والتسبب في أزمة غذائية شاملة في العالم.

وفرضت الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية أخيراً سلسلة من العقوبات المختلفة على موسكو على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت منذ الـ 24 من فبراير الماضي.

وجدد بوتين خلال اللقاء اتهامه للدول الغربية بالاستحواذ على صادرات القمح الأوكراني، قائلاً إن أربع بواخر فقط من مجموع 203 توجهت إلى الدول النامية فيما توجهت أغلبية البواخر الأخرى إلى الاتحاد الأوروبي.

back to top