الزيد: كيف تتخذ الدولة قراراتها وبياناتها منقوصة ومتضاربة؟

غياب الإحصائيات الرسمية يسيء لسمعة الكويت ويناقض توجهاتها

نشر في 26-09-2022 | 23:17
آخر تحديث 26-09-2022 | 23:17
جانب من ندوة أسامة الزيد
جانب من ندوة أسامة الزيد
صرّح مرشح الدائرة الأولى أسامة زيد الزيد بضرورة التركيز على تطوير قاعدة البيانات والإحصائيات الرسمية للدولة لاتخاذ قرارات ورسم سياسات واقعية على كافة الأصعدة.

وقال الزيد إنه بسبب ترهل الجهاز الحكومي أصبحنا نرى نقصاً وتخلفاً شديد بالإحصائيات الحكومية والقومية التي تخص الدولة وسكانها، بل ووصل الأمر إلى وجود بيانات متضاربة بشأن سوق العمل بين الإدارة المركزية للإحصاء والمعلومات المدنية فيما يخص نسب البطالة ونسبة العمالة الوطنية في القطاعين العام والخاص.

وأضاف الزيد أن أغلب بيانات الدولة لم يجري عليها تحديث بآخر 5 سنوات ناهيك عن عدم نشر بعض الإحصائيات مثل مؤشرات التضخم، وفي مثل هذا الوقت الحرج والعالم يُعاني من مخاوف الركود الاقتصادي نحن في الكويت بحاجة إلى معرفة آخر المستجدات الاقتصادية.

وتساءل الزيد عن كيفية اتخاذ الحكومة للقرارات ورسم السياسات وهي لا تملك البيانات الكافية لرصد الواقع الحالي وقياس الانعكاسات المستقبلية، مما يعطي انطباع باتخاذ قرارات ارتجالية وغير علمية تضر بالمواطن وبمستقبله و بمعيشته، منوهاً أن ندرة البيانات الحكومية تناقض توجهات الدولة بجذب الاستثمارات الأجنبية وتعطي انطباعات سلبية عن الوضع المحلي، فكيف يخاطر المستثمر الأجنبي بجلب أمواله للكويت و هو لا يعلم شيء عن حالة السوق والاقتصاد؟

وشدد المرشح أسامة الزيد على أهمية تحديث البيانات والاحصائيات، قائلاً إن انعدام البيانات يقلص من قدرة الباحثين العلميين والمؤسسات العلمية في دراسة الحالة الكويتية وإنتاج دراسات علمية من شانها رصد الواقع وتطويره بمختلف المجالات، فتطوير البيانات الحكومية وتحديثها ركيزة أساسية لإنشاء اقتصاد معرفي فعال».

back to top