الغانم: قلة الوعي والتكاسل عن الفحص يرفعان الإصابة بسرطان البروستاتا

نشر في 27-09-2022
آخر تحديث 27-09-2022 | 00:03
 رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم
رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم
كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم أن سرطان البروستاتا يتصدر نسب الإصابة بين الرجال في الكويت، مضيفاً أن معدلات الإصابة به تصل إلى نحو 14.3 شخصاً لكل 100 ألف مواطن، وبمعدل 55 حالة بين الكويتيين.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن 63 في المئة من حالات الإصابة بمرض سرطان البروستاتا تحدث بين الرجال فوق سن الـ 65 عاماً، مشيراً إلى أن ما يرفع معدلات الإصابة بهذا النوع من السرطان في الكويت أن نسبة كبيرة قد تصل إلى أكثر من النصف من المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا لا يلجأون إلى الفحص، إلى جانب عدم معرفتهم بأعراض المرض.

ونصح الغانم من تجاوز سن الـ 45 عاماً أو الـ 50 بمراجعة طبيب المسالك البولية لعمل فحوصات دورية خاصة بالبروستاتا، أو من يعاني من حرقان في البول أو ضعف في دفع البول فعليه مراجعة طبيب المسالك البولية.

وأوضح أن أبرز عوامل الخطورة للإصابة بهذا المرض تشمل عامل الوراثة الذي يكون بإصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى، خصوصاً إن حدثت الإصابة قبل عمر الـ 50، كذلك وجود آلام في منطقة الحوض أو عند التبول، وأيضاً حرقان البول وضعف تدفقه.

وذكر د. محمد الغانم أن هناك عدة فحوصات للكشف عن سرطان البروستاتا تشمل الفحوصات المخبرية والإكلينيكية مثل الفحص الإكلينيكي، وفحص عينة من الدم لقياس معامل PSA أو دلالات سرطان البروستاتا، وأيضا التصوير الصوتي «سونار» للبروستاتا من خلال الشرج، إلى جانب أخذ عينة «خزعة» من البروستاتا، وكذلك التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.

عادل سامي

back to top